سلط معهد الأبحاث التطبيقية “أريج” الضوء على جملة من الاوامر العسكرية الاسرائيلية التي هدفت إلى إقامة مشاريع استيطانية جديدة على مساحات واسعة من محافظة الخليل وأخرى أقل في محافظة بيت لحم.

وكشف معهد أريج خلال تحقيق ميداني أنه في السابع من شھر تشرین الأول من العام 2021، أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائیلي، أوامر عسكریة إسرائیلیة جدیدة تستهدف الأراضي الفلسطینیة في محافظتي الخلیل وبیت لحم جنوب الضفة الغربیة المحتلة، لأغراض الاستیطانیة المختلفة.

ویحمل الأمر العسكري الإسرائیلي الأول عنوان “إعلان المسؤول عن الأملاك الحكومیة عن قصده بإعطاء اذن بالتخطیط”، حیث أعلن ما یسمى “المسؤول عن الأملاك الحكومیة” في الضفة الغربیة المحتلة عن نیته بإعطاء اذن لما یسمى “بفریق الخط الأزرق” بالتخطیط على الأراضي الفلسطینیة الواردة تفاصیلھا في الأمر العسكري والبالغة مساحتھا 393 دونماً من أراضي كل من؛ قریة ام برج ضمن الحوض رقم (5) طبیعي في موقع معرش بعرة، وفي حوض رقم 4 طبیعي موقع شعب المحص وموقع خلة قصه، وأیضاً في حوض رقم (3) طبیعي موقع مرج النیص. وكذلك في أراضي قریة اذنا ضمن الحوض رقم (26) موقع زرب الدیك، وجاء في الأمر العسكري أیضاً: أن “إذن التخطیط” سیدخل حیز التنفیذ خلال 30 یوماً من تاریخ صدور الإعلان.

والجدیر ذكره أن الأراضي المستھدفة بالأمر العسكري تقع إلى الغرب من معبر ترقومیا (خط الھدنة للعام 1949)، في المنطقة التي تم عزلھا بفعل جدار العزل العنصري ولا یستطیع أصحابھا الفلسطینیین الوصول الیھا بفعل الجدار والإجراءات الإسرائیلیة المتمثلة بعدم منحھم التصاریح اللازمة للدخول الى أراضیھم.

أما الأمر العسكري الإسرائیلي الثاني، فجاء أیضاً تحت عنوان “إعلان المسؤول عن الأملاك الحكومیة عن قصده بإعطاء اذن بالتخطیط”، حیث أعلن ما یسمى أیضاً “المسؤول عن الأملاك الحكومیة” في الضفة الغربیة المحتلة، عن نیته بإعطاء إذن عن إقرارھا لفریق الخط الأخضر بالتخطیط على الأراضي الواردة تفاصیلھا في الأمر العسكري لأغراض السیاحة والترفیه، والتي تتضمن منطقة تبلغ مساحتھا 38.729 دونماً من أراضي بلدة صوریف في محافظة الخلیل، ضمن الحوض رقم ( 2 ) طبیعي في المواقع: الخور، ورأس حسان، والخیل، وظھر الھوى، وخلة محمد سلامة. وكذلك بأراضي قریة الجبعه في محافظة بیت لحم في الحوض (4) طبیعي موقع الخور، وجاء في الأمر العسكري أیضاً أن “إذن التخطیط سیدخل حیز التنفیذ خلال 30 یوماً من تاریخ ھذا الإعلان”.

المصدر : الوطنية