انتقل إلى رحمة الله تعالى، أمس الثلاثاء، الكاتب والسيناريست المصري، فيصل ندا، عن عمر ناهز 81 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض. 

ونعت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، ندا مشيرة إلى أنه ترك إرثا فنيا عبر به عن المجتمع المصري وتناول قضاياه بأسلوب مميز، معتبرة أن ابداعاته شكلت جزءا مهما من تاريخ السينما والمسرح والتلفزيون في مصر والوطن العربي.

 

ما تقرر الوقوف دقيقة حداد يوم الثلاثاء في جميع المسارح المصرية، وذلك قبل بداية العروض المسرحية. 

كما نعت جمعية كتاب ونقاد السينما ندا في بيان لها، قائلة إن الفن في الوطن العربي فقد رائد الكتابة السينمائية والمسرحية والتلفزيونية، لافتة إلى أنه كان واحدا من الجيل الذهبي للكتابة الفنية في مصر، وواحد من أهم مؤسسي مهرجاني القاهرة والاسكندرية السينمائيين.

ويعد ندا، من أشهر المؤلفين في مصر، حيث ترك بصمة كبيرة في قطاعي السينما والدراما التلفزيونية، فضلا عن العديد من المسرحيات في مشواره الفني.

وتعد أشهر المسرحيات التي شهدت تعاون فيصل ندا مع الفنان سمير غانم، مسرحية "المتزوجون" وشاركه في البطولة، جورج سيدهم, شيرين, نجاح الموجى وغيرهم، وتدور أحادث المسرحية حول مشاكل المتزوجين من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، حيث يقع الشاب الفقير "مسعود" في حب الفتاة الغنية "لينا"، ويتزوجها بالرغم من رفض والدها، وتتنقل "لينا" إلى منزل زوجها المتواضع، وتخوض تجربة الحياة الفقيرة البسيط.

كما ساهم المؤلف الراحل في دفع عجلة الإنتاج السينمائي منذ عام 1968، وذلك بعد تأميم صناعة السينما المصرية.

وولد ندا بحي عابدين في القاهرة عام 1940، وهو خريج المدرسة الإبراهيمية بغاردن سيتي، بعدها التحق بكلية التجارة - قسم المحاسبة في جامعة القاهرة، وتخرج منها عام 1963 وكان عضوا في فريق التمثيل بالجامعة، إلى جانب كونه أحد أعضاء فريق التمثيل بالكلية.

وعقب تخرجه التحق بوزارة المالية، إلا أنها لم ترض طموحه وأحلامه والتي بدأها بالكلية عبر كتابته لمسرحية شارك في التمثيل بها مع زملائه، بينما كان أول مسلسل تلفزيوني له هو "هارب من الأيام"، والذي تمكن عبره من إنشاء أسس وقواعد كتابة المسلسل التلفزيوني، ومن خلاله اشتهر العديد من نجوم الفن مثل الممثل الراحل، عبد الله غيث.

المصدر : وكالات