نظمت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في ذكرى انطلاقتها الـ19، حفلاً، خصصته هذا العام على شرف الطواقم الصحية والصحفية والدفاع المدني، والتي كان لها دوراً بارزًا خلال العدوان الإسرائيلي، بحضور كوادر المبادرة وممثلين عن فصائل العمل الوطني والإسلامي.

وبعث عضو الهيئة القيادية في المبادرة الوطنية مازن زقوت، في مستهل كلمته في الحفل، بالتحية لأرواح الشهداء ومؤسسي المبادرة حيدر عبد الشافي، وإدوارد سعيد، وإبراهيم الدقاق، مؤكداً السير على نهجهم وصولاً للحرية والاستقلال.

وثمن زقوت دور وجهود العاملين في المؤسسات الصحية والصحفية والدفاع المدني خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، مشدداً على ضرورة استثمار حالة التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني عبر تفعيل حركة المقاطعة للاحتلال على كل المستويات والتي نشطت فيها المبادرة بشكل كبير.

وأكد على أن المبادرة عملت منذ تأسيسها على خيار الوحدة الوطنية، ولم تألُ جهداً منذ أحداث الانقسام في السعي مع الجميع لتحقيق الوحدة على أرض الواقع ولمواجهة التحديات، وتفعيل كافة أشكال المقاومة، خاصة الشعبية منها والتي برعت فيها المبادرة في الأراضي الفلسطينية.

من جهته، هنأ القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ومنسق لجنة القوى الوطنية والإسلامية خالد البطش، المبادرة الوطنية الفلسطينية بذكرى انطلاقتها، مقدمًا التحية للأمين العام مصطفى البرغوثي وقيادة وكوادر المبادرة، والإضافة التي قدمتها للقضية الفلسطينية.

وأشار البطش إلى أن المرحلة الحالية وخاصة بعد العدوان على غزة، تتطلب تحقيق الوحدة على أرض الواقع، والالتفات لإصلاح منظمة التحرير لتكون البيت الجامع للكل الفلسطيني، واستثمار ما جرى من وحدة ميدانية وشعبية في تحقيق أمال وتطلعات الشعب الفلسطيني.

من جانبه، قدم وكيل وزارة الصحة بغزة يوسف أبو الريش، شكره للمبادرة على اللفتة في ذكرى انطلاقتها بتكريم الطواقم العاملة خلال فترة العدوان على غزة، مؤكداً على أن الجميع لم يدخر جهداً في إفشال هدف الاحتلال بكسر إرادة شعبنا.

واستعرض أبو الريش في كلمته، أبرز التحديات التي واجهت الطواقم الصحية خلال العدوان، في ظل ما يعانيه القطاع الصحي بغزة جراء الحصار المتواصل، وكذلك بعض الشواهد الميدانية مع استهداف الاحتلال للمدنيين وارتكاب المجازر بحقهم.

وفي ختام الحفل، قدمت هيئة قيادة المبادرة الدروع التكريمية، لممثلي المؤسسات، منها وزارة الصحة والهلال الأحمر والخدمات الطبية العسكرية واتحاد لجان العمل الصحي والإغاثة الطبية والدفاع المدني والمكتب الإعلامي الحكومي ونقابة الصحفيين.

المصدر : الوطنية