أكدت الحسابات الفلكية أن أول أيام شهر ذي الحجة يصادف الأحد الموافق 11 يوليو 2021، وعليه يكون وقفة عرفة 19 يوليو 2021، وأول أيام عيد الأضحى المبارك 20 يوليو 2021، في السعودية ومختلف الدول العربية والإسلامية .

دعاء أول ذي الحجة :-

رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ، رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.

دعاء ذي الحجة اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

أعمال وعبادات العشر الأوائل من ذي الحجة 1442 - 2021 :-

يجب على سائر المسلمين الالتزام بالطاعة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة نظرا لأهميتها الكبيرة، ومن أفضل العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم الآتي:

أداء فريضة الحج والعمرة، والتي تعد من أفضل العبادات التي يمكن للمسلم أن يقوم بها على الإطلاق.

صيام هذه الأيام وبخاصة يوم عرفة، لما له من العديد من الفضائل والمزايا التي تعود على المسلم.

الإكثار من الدعاء، والتي يعد من أفضل العبادات المحببة لرب العالمين سبحانه وتعالى.

الإكثار من الذكر والتسبيح وقراءة القرآن الكريم والحمد والثناء على المولى عز وجل.

الإكثار من التكبير والتهليل، ومن المستحب رفع صوت التكبير في الأماكن العامة مثل الأسواق والطرق والبيوت والمساجد وما شابه ذلك.

الحرص على أداء صلاة العيد بالمسجد وحضور الخطبة والاستفادة منها.

الإكثار من عبادات النوافل والتي منها الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث تتضاعف الحسنات في مثل هذه الأيام الطيبة المباركة.

التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأضاحي اقتداء بسيدنا إبراهيم عليه السلام، والتي تعد العبادة الأهم والأبرز في مثل هذه الأيام، فالمولى عزوجل يجبر خاطر الفقراء بفرض الذبح على الأغنياء حتى يأكل الفقراء اللحوم المعروفة بتكلفتها العالية بحيث يتناولها هؤلاء ولو مرة واحدة في السنة.

التوبة الصالحة، فيجب على المسلم أن يتوب توبة نصوحة لله سبحانه وتعالى عن كافة الذنوب والمعاصي التي اقترفها في حياته، فهي من أفضل الأيام التي يجب أن يكون فيها المرء صادقا ومخلصا للمولى عز وجل.

المصدر : الوطنية