بعد أن أعلنت السفارة الأمريكية بالخرطوم إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب في قرار اعتمده وزير الخارجية خلال نهاية 2020، والذي بموجبه تم إزالة السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب، سمحت الولايات المتحدة لحاملي الجنسية السودانية التقديم للحصول على اللوتري الأمريكي للعام 2021.

الموقع الرسمي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية والخاص بالتسجيل في برنامج الهجرة العشوائية اللوتري لأمريكا، أكد أن موعد ظهور نتيجة الهجرة العشوائية لأمريكا 2022، هو يوم 8 مايو 2021 أي 8 / 5 من العام الحالي 2021.

ويتيح البرنامج السنوي « تأشيرة التنوع » الحصول على تأشيرة هجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكل مرشح يستجيب لمعايير بسيطة ودقيقة، ويتم اختياره عن طريق سحب عشوائي يجرى بواسطة الحاسوب.

ويمكن لمن قدموا ترشحياتهم للقرعة المذكورة التحقق من فوزهم او من عدمه، باستعمال رقم التحقق الخاص الذي مُنح لهم خلال عملية التسجيل، بالإضافة إلى اسم المترشح بالأحرف اللاتينية، وتاريخ ازدياده، وذلك بمراجعة الرابط أدناه. ومن المتوقع أن وزارة الخارجية تتيح السفر لـ 55 ألف مواطن.

وأوضح الموقع أنه سيبدأ باتاحة الاستعلام عن النتيجة للمتقدمين عن طريق اسم العائلة ( الاسم الثالث ) وسنة الميلاد، والرقم التأكيدي ( الكونفيرميشن نمبر )، من خلال ( الرابط التالي ) .

وكان قد بدأ التسجيل في البرنامج السنوي للهجرة العشوائية لأمريكا لعام 2022 ، يوم 7 أكتوبر 2020 ، وتم قفل باب التسجيل يوم 10 نوفمبر 2020 .

يذكر أن عدد اللذين سيحصلون على فرصة للهجرة عن طريق القرعة العشوائية يصل إلى ٥٠٠٠ من جميع أنحاء العالم لعدد معين من الأشخاص الأكفاء المؤهلين لذلك للسفر في الولايات المتحدة الأمريكية لأغراض الدراسة والعمل.

ويعتبر برنامج قرعة للهجرة إلى أمريكا، سواء بغرض العمل أو الدراسة أو المعيشة، هو برنامج يُقام كُل عام حيث يُشارك فيه سُكان الدول المؤهلة، للحصول على الاقامة الامريكية الدائمة (Green Card).

بالنسبة لتأشيرة التنوع للعام 2022 ، فإن مواطني الدول المدرجة ادناه غير مؤهلين للتقديم بسبب هجرة أكثر من 50000 مواطن من هذه الدول إلى الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس السابقة : بنغلاديش والبرازيل وكندا والصين )المولودون على الاراضي الصينية الرئيسية ( وكولومبيا وجمهورية الدومينيكان والسلفادور وهايتي والهند وجامايكا والمكسيك ونيجيريا وباكستان وبيرو والفلبين وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة ) وهذا العام تم باستثناء أيرلندا الشمالية( والأقاليم التابعة لها وفيتنام .

 

المصدر : الوطنية