كثفت وكالات الأنباء العالمية والدولية منذ صباح اليوم، الحديث عن الصاروخ الصيني الذي فقد السيطرة عليه، والذي من المتوقع أن يسقط على الأرض خلال أيام، فما هي القصة الكاملة لفقدان مسار الصاروخ الصيني ؟ .

يعد الصاروخ، الذي يسمى "لونغ مارش 5ب" Long March 5B، أكبر وأقوى الصواريخ الصينية، ويبلغ طول القطعة المتبقية منه حوالي 30 مترا وعرضها 4 أمتار، ويبلغ وزنها حوالي 21 طنا، وهو ما يجعلها أخطر حمولة ساقطة من الفضاء منذ عدة عقود.

حاليا، فإن القطعة المتبقية من الصاروخ "لونغ مارش 5ب" تدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة في مدار أرضي منخفض، بين حوالي 170 و370 كيلومترا فوق سطح الأرض، وكانت بعض الرادارات الأرضية قد رصدت أنه يتأرجح بشكل غير متحكم به.

 

يعني ذلك أن القائمين عليه من إدارة الفضاء الوطنية الصينية لا يتمكنون من توجيهه بدقة لإدخاله إلى الأرض في منطقة محددة (عادة في أحد المحيطات) ومن ثم تتجهز بقايا الصاروخ للسقوط على الأرض أية لحظة خلال أسبوع.

لكن من غير المعلوم، وكذلك من غير الممكن، تحديد أي الأماكن يمكن أن تسقط بها بقايا هذا الصاروخ، إلا أنه استنادا إلى مداره الحالي، يمر الصاروخ فوق الأرض في خط يمتد من نيويورك إلى مدريد إلى بكين ثم جنوب تشيلي ونيوزيلندا، خلال هذا المسار فإنه يمر على دول الوطن العربي.

ولأن 71% من سطح الأرض تمثله المحيطات، فإن الاحتمال الأكبر أن القطع المتبقية ستسقط في الماء، إلا أنه لايزال هناك احتمال ضعيف لسقوطها على الأرض. 

مراقبة مسار اتجاه الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة والدول الذي سيسقط فيها !

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، مايك هوارد، أن قيادة الفضاء الأمريكية، تتوقع أن الصاروخ الصيني قد يدخل الفضاء الجوي يوم 8 مايو الجاري، وسط مخاوف من سقوط حطامه على منطقة مأهولة، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأوضح هوارد، في بيان، أنه لا يمكن تحديد نقطة الدخول الدقيقة للصاروخ، إلى الغلاف الجوي للأرض؛ إلا عقب ساعات من عودته، مشيرا إلى أن سرب مراقبة الفضاء الثامن عشر، سيوفر تحديثات يومية حول موقع الصاروخ.

وتعمل وكالة الفضاء الصينية بكل ما في وسعها؛ لتفادي سقوط هذا الصاروخ فوق أي مكان مأهول أو حساس في العالم، منعا لأي كارثة قد تحدث نتيجة ذلك.

فيما أفادت مصادر مطلعة، أنه على الأرجح فإن مسار الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة يمر فوق شمال افريقيا وجنوب اوروبا تونس،الجزائر،المغرب،فرنسا،ليبيا،واسبانيا .

 

المصدر : وكالات