يتابع العالم رحلة الصاروخ الصيني الذي يدور حول الأرض استعدادا لدخول الغلاف الجوي والسقوط دون تحكم. ويخشى المراقبون أن تسقط بقايا الصاروخ على مناطق مأهولة إلا أن خبراء قالوا إنه سيسقط في مياه المحيطات على الأرجح.

مراقبة مسار اتجاه الصاروخ الصيني بث مباشر :-

 

 

 

 

 

وأوضح الخبراء أن هناك أجزاء من الصاروخ سوف تحترق أثناء عودته، في حين أن بعض المواد المكون منها الصاروخ مقاومة للحرارة، مثل خزانات الفولاذ المقاوم للصدأ أو التيتانيوم.

وبحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فإن صاروخ «لونغ مارش 5 بي»، الذي يبلغ طوله 30 مترا ووزنه 21 طنا، كان يحمل الكبسولة المركزية لبناء محطة الفضاء الجديدة التي تقوم الصين بتشييدها.

وأطلق الصاروخ إلى مدار أرضي منخفض وترك ليدور حول الأرض دون سيطرة بدلا من تحديد البقعة التي من المفترض أن يسقط فيها.

وقال الخبراء إن معظم الصواريخ لا تصل إلى السرعة التي من شأنها أن تأخذها إلى المدار الأرضي، وعادة ما تدخل الغلاف الجوي وتهبط في منطقة عودة معروفة.

أما هذا الصاروخ الصيني، فإنه يدور حول الأرض كل 90 دقيقة ويمر شمال نيويورك ومدريد وبكين، وإلى أقصى الجنوب عند تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا.

ومن المتوقع أن يسقط الصاروخ في أي مكان في هذا النطاق.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، مايك هوارد، أن قيادة الفضاء الأمريكية، تتوقع أن الصاروخ الصيني قد يدخل الفضاء الجوي يوم 8 مايو الجاري، وسط مخاوف من سقوط حطامه على منطقة مأهولة، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأوضح هوارد، في بيان، أنه لا يمكن تحديد نقطة الدخول الدقيقة للصاروخ، إلى الغلاف الجوي للأرض؛ إلا عقب ساعات من عودته، مشيرا إلى أن سرب مراقبة الفضاء الثامن عشر، سيوفر تحديثات يومية حول موقع الصاروخ.

وتعمل وكالة الفضاء الصينية بكل ما في وسعها؛ لتفادي سقوط هذا الصاروخ فوق أي مكان مأهول أو حساس في العالم، منعا لأي كارثة قد تحدث نتيجة ذلك.

فيما أفادت مصادر مطلعة، أنه على الأرجح فإن مسار الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة يمر فوق شمال افريقيا وجنوب اوروبا تونس،الجزائر،المغرب،فرنسا،ليبيا،واسبانيا .

المصدر : وكالات