تقدم الرئيس السوري بشار الأسد رسمياً إلى انتخابات الرئاسة المزمع عقدها في البلاد يوم 26 من الشهر القادم، في كافة المحافظات السورية.

وأعلن رئيس مجلس الشعب (البرلمان) حموده صباغ أن المجلس تبلغ "من المحكمة الدستورية العليا بتقديم بشار حافظ الأسد طلب ترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية" وأضاف أن الطلب هو سادس طلب ترشيح في الانتخابات الرئاسية.

وكان مجلس الشعب أعلن تقديم مرشحين اثنين للانتخابات الرئاسية أوراق ترشحهما بشكل رسمي، بعد تحديد المجلس موعد الانتخابات، فيما يتوقع أن يتقدم آخرون بترشحهم في الأيام المقبلة.

وقال رئيس البرلمان حمودة الصباغ إنه تبلّغ من المحكمة الدستورية موافقتها على طلب ترشّح لكل من عبدالله سلوم عبدالله، ومحمد فراس رجوح، بانتظار حصولهما على الأصوات المطلوبة من أعضاء مجلس الشعب قبل أن يصبح ترشحهما قانونياً.

وأعلن رئيس مجلس الشعب السوري أن فاتن علي نهار، تقدّمت بطلب ترشح لرئاسة الجمهورية، لتكون أول امرأة سورية تتقدم بطلب كهذا. ويعد طلب نهار، وهي من الشخصيات غير المعروفة شعبياً في البلاد، ثالث طلب ترشيح يصل إلى المجلس، من بعد تقديم عبدالله سلوم عبدالله، ومحمد فراس ياسين رجوح طلبين إلى المحكمة بترشيح نفسيهما.

وحسب قانون انتخابات رئيس الجمهورية في سوريا، المقرر عام 2014، يجب على الراغب بالمشاركة في المنافسة الحصول على موافقة 35 عضواً من البرلمان، بالإضافة إلى شروط أخرى منصوص عليها في القانون والدستور السوري.

وبحسب الدستور السوري، تواصل المحكمة الدستورية العليا استقبال الطلبات لمدة 10 أيام بدءً من الاثنين، أي حتى 28 من شهر أبريل الجاري.

ومن شروط التقدم للانتخابات أن يكون المرشح قد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية، ما يغلق الباب أمام احتمال ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج.

المصدر : وكالات