يحتفل المصريون في 25 أبريل من كل عام، بعيد تحرير سيناء، باقامة العديد من الاحتفالات الوطنية، كما ويتم احتساب هذا اليوم اجازة رسمية لجميع موظفي القطاع الحكومي .

هذا العام يتساءل الكثيرين عن موعد وتفاصيل إجازة عيد تحرير سيناء التي تصادف 25 أبريل 2021، يوم الأحد 12 رمضان، وهل سيتم منح يوم الأحد إجازة أم سيتم ترحيلها ليوم الخميس، بحسب القرار الوزاري السابق، الخاص بالإجازات الرسمية، فأن كل الإجازات التي تقع في منتصف الأسبوع ترحل ليوم الخميس في نهاية الأسبوع؛ لتكون الإجازة ممتدة من الخميس حتى السبت.

مصدر في الحكومة المصرية أكد أن إجازة يوم الأحد الخاصة بعيد تحرير سيناء، سيتم ترحيلها ليوم الخميس، بدلاً من الأحد.

وفي تصريحات سابقة قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن قرار منح يوم الخميس إجازة رسمية بدلًا من يوم الثلاثاء، للإجازات الواقعة وسط الأسبوع، يأتي في إطار حرص الحكومة لإتاحة فرصة أكبر أمام المواطنين؛ لقضاء إجازة متصلة بعطلة نهاية الأسبوع، واستثمارها كيفما يشاءون.

وأشار سعد، إلى التوسع في تطبيق هذا النظام بحيث يُعتبر يوم الخميس التالي على المناسبة المقرر بشأنها الإجازة، إجازة رسمية، بدلًا من الإجازات التي تقع في منتصف الأسبوع، مع استثناء 3 مناسبات هي أعياد الفطر والأضحى، والميلاد الجيد.

وفي أول تنفيذ لهذا النظام أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا العام الماضي باعتبار يوم الخميس المقبل الموافق 2 يوليو 2020 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، بدلًا من يوم الثلاثاء.

يشار إلى أن عيد تحرير سيناء أو ذكرى تحرير سيناء هو اليوم الموافق 25 أبريل من كل عام، وهو اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها، وفقا لمعاهدة كامب ديفيد. وفيه تم استرداد كامل أرض سيناء ما عدا مدينة طابا التي استردت لاحقا بالتحكيم الدولي في 15 مارس 1989 م.

المصدر : الوطنية