يبدأ شهر رمضان المبارك للعام 2021 - 1442 في دولة قطر الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021، والذي يستمر حتى 12 مايو 2021 ، بحسب الأوقاف القطرية .

 

امساكية رمضان 2021 قطر :-

 

 

 

مظاهر احتفال قطر بشهر رمضان المبارك :-

يكتسب شهر رمضان في دولة قطر مذاقا خاصا، يحرص من خلاله القطريون على إحياء تقاليد وعادات توارثوها من أزمنة بعيدة عن الأجداد، لكن تظل العادات والتقاليد الخاصة بالمأكولات والمشروبات هي الأبرز من بين مختلف الطقوس التي تمارس في هذا الشهر الكريم.


لكن في الوقت الذي تسود فيه الأجواء الروحانية في قطر بشكل مشابه تقريبا لما يسود بقية دول الخليج فإن الأطباق القطرية الخاصة بشهر رمضان الكريم تظل هي العادة الأكثر اختلافا عن بقية الشعوب الإسلامية، حيث تحتفظ موائد القطريين منذ عقود من الزمان بأطباق مختلفة، واصلت الأجيال المتعاقبة من سكان قطر المحافظة على معظمها حتى وقتنا الحاضر. مع اختلاف الموائد الرمضانية المتجددة والدخيلة في هذا الشهر الفضيل يحرص القطري على عاداته وتقاليده الرمضانية يبدأ إفطار الصائم في قطر على حبات التمر واللبن.

وتقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتنظيم برنامج وعظي وتثقيفي، يتم من خلاله تناول الأحكام المتعلّقة بهذا الشهر الفضيل، ولا تقتصر وزارة الأوقاف القطرية على هذه الجوانب، بل تقوم بتكوين عدة قوافل دعوية لتغطية المناطق النائية والبعيدة.

على الطرف الآخر من المشهد الرمضاني القطري يستعد الناس بشكل غير عادي لرمضان بتجهيز الأغذية الرمضانية وشراء المواد الاستهلاكية وكل ما يحتاجونه خلال هذا الشهر الكريم.


وتنتشر موائد خاصة لإفطار الصائمين في المساجد ومقارّ الجمعيات وغيرها، حيث يقوم المحسنون من أبناء البلد والجمعيات الخيرية المختلفة بإعداد الموائد الرمضانية المخصّصة للفقراء والمساكين والعمّال في الدولة.
يتميز شهر رمضان في قطر كما يراه المقيمون والسياح بازدحام الشوارع ومراكز التسوق وكثرة العروض الترويجية والترفيهية إضافة إلى تنافس المطاعم العالمية من وجبات خاصة لجذب الصائمين.


القرنقعوه هو احتفال يقوم به الأطفال القطريون ليلة النصف من رمضان حيث يضعون على رؤوسهم حزاما من اللونين الذهبي والأسود ويعرف باسم (البخنق) ويمكن أن يرتدوه حول الخصر ثم يتوجهون بعد صلاة العشاء للتجول بين الأحياء وترديد أغنية القرنقعوه ويحصلون من الناس على كميات من الحلوى والمكسرات.

المصدر : الوطنية