أقل من أسبوع تفصلنا عن حلول أول أيام شهر رمضان المبارك في جميع الدول العربية والإسلامية والتي من بينها مصر، والذي يترقب له المسلمون، لاستغلال أيامه ولياليه في الأعمال الصالحة والعبادات، لنيل الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالي .

تحديد موعد حلول رمضان والأعياد والأشهر الهجرية يتم في مصر والدول العربية، وفقاً للرؤية الشرعية للهلال، أما الدول الأجنبية والأوروبية فيتم تحديد رمضان والأعياد الإسلامية وفقاً للحسابات الفلكية التي تصدر عن مجلس الافتاء الأوروبي .

وبخصوص مصر، فقد كشف علماء الفلك موعد حلول أول رمضان 2021 لسنة 1442 هجريًا فلكيًا ، مؤكدين أن أول شهر رمضان يصادف يوم الثلاثاء الموافق 13 إبريل 2021.

وبحسب اعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فان موعد ولادة هلال شهر رمضان يحدث مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة و31 دقيقة صباحًا في يوم الإثنين الموافق 12 إبريل 2021 بتوقيت القاهرة، في اليوم التالي على الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان عند غروب الشمس يوم الأحد الموافق 11 أبريل، من خلال عدد 7 لجان متخصصة تنتشر في عدة أماكن متفرقة من جمهورية مصر العربية أماكن مختارة بمعرفة الهيئة العامة للمساحة المصريَّة وأيضًا معهد الأرصاد، وتضم لجان استطلاع هلال شهر رمضان علماء شرعيين ومتخصصين في علم الفلك.

ووفق الحسابات الفلكية فإن عدد أيام العام الهجري 1442 هـ هي 354 يومًا وهي سنة بسيطة، وتنتهي السنة الهجرية يوم 10 أغسطس.

ويبلغ عدد أيام شهر رمضان وفق الحسابات الفلكية 30 يومًا، وعدد ساعات الصوم في أول أيام رمضان فلكيًا وهو يوم الثلاثاء 13 إبريل 2021، هي 14 ساعة و41 دقيقة حسب توقيت القاهرة، بينما تكون عدد ساعات الصوم يوم الأربعاء الموافق 12 مايو 2021 والذى يوافق يوم 30 رمضان 1442 هجرية، هو 15 ساعة و34 دقيقة.

المصدر : وكالات