أعلنت محافظة واسط العراقية، تعطيل الدوام في جميع الدوائر الحكومية التابعة لها يوم غداً الأربعاء الموافق 10 مارس 2021 ميلادياً، والـ 25 رجب هجرياً، كسياق سنوي متبع بمناسبة ذكرى إسشهاد الامام الكاظم .

وأوضحت محافظة واسط أن العطلة يستثنى منها الدوائر المكلفة بواجب خاص بالزيارة الرجبية المقدسة ، وذلك لاتاحة الفرصة أمام الزائرين والمعزين لأداء مراسم الزيارة والعودة إلى ديارهم بأريحية وسلامة وأمان .

كما وأعلنت محافظة بابل تعطل الدوام الرسمي ليوم غد الأربعاء باستثناء الدوائر الخدمية والأمنية .

كما وأعلنت محافظة ديالى تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الأربعاء باستثناء الدوائر الخدمية والأمنية.

بدورها، أكدت الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة حرّصها الدائم وإسهامها في توفير أقصى درجات الراحة والخدمة للزائرين.

وتقام في العراق عدد من الفعاليات ضمن طقوس معينة يتم من خلالها احياء ذكرى وفاة الإمام موسى ابن جعفر الكاظم، كما ويتوجه للعراق جميع الشيعة في الوطن العربي للمشاركة في هذه الشعائر والطقوس المتنوعة .

كما ويتم في هذا اليوم قدوم الزوار من محافظات في جنوب البلاد سيرا على الأقدام عبر طرق رئيسية في منطقتي الرصافة والكرخ شرق وغرب بغداد، متوجهين الى مرقد الإمام الكاظم في الكاظمية في شمال العاصمة.

ويرتدي أغلب الزوار وبينهم نساء وأطفال ملابس سوداء، ويحمل البعض منهم رايات إسلامية، فيما تنتشر على جانبي طرق الزوار خيم أعدت للاستراحة وتقديم الطعام والشراب للعابرين، كما وتنتشر في مناطق متفرقة سيارات إسعاف تحسباً لإي طارئ.

وتضج الشوارع المؤدية والمحيطة بمرقد الإمام موسى الكاظم بالوافدين، فيما ترتفع أناشيد دينية عبر مكبرات الصوت تستذكر قصة الإمام الكاظم .

وتعد الزيارة من المراسم المهمة بالنسبة للشيعة، وتقضي بإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم، نجل الإمام جعفر الصادق وسابع الأئمة المعصومين لدى الشيعة.

وولد الامام الكاظم في منطقة تعرف بالابواء بين مكة والمدينة وتوفي في سجن السندي ابن شائك في بغداد حيث كان معتقلا، علما أن الأدبيات الشيعية تتهم الخليفة العباسي هارون الرشيد بقتل الإمام عبر دس السم له في السجن.

ويعتقد الشيعة أن الإمام موسى الكاظم وأحد القابه "كاظم الغيظ"، صاحب كرامات، ويوجهون طلباتهم اليه بصفته "أبو الحوائج" كما يطلقون عليه لقب "قتيل الظلمات".

العطلات الرسمية في العراق 2021
تاريخ    يوم    الإجازات
1 يناير    الجمعة    رأس السنة الميلادية
6 يناير    الأربعاء    عيد الجيش
5 مارس    الجمعة    ثورة الذكرى *
21 مارس    الأحد    عيد نوروز
9 أبريل    الجمعة    ذكرى سقوط النظام الديكتاتوري *
1 مايو    السبت    عيد العمال
13 مايو    الخميس    عيد الفطر
14 مايو    الجمعة    عطلة عيد الفطر
14 يوليو    الأربعاء    ثورة 14 تموز
20 يوليو إلى 23 يوليو    الثلاثاء إلى الجمعة    عطلة عيد الأضحى
9 أغسطس    الإثنين    رأس السنة الهجرية
18 أغسطس    الأربعاء    يوم عاشوراء
3 أكتوبر    الأحد    يوم وطني
18 أكتوبر    الإثنين    المولد النبوي الشريف
10 ديسمبر    الجمعة    يوم النصر
25 ديسمبر    السبت    عيد ميلاد المجيد

 

المصدر : الوطنية