يستغل الكثير من المسلمين الأيام المباركة في التضرع والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، والتي من بينها ليلة النصف من رجب .

"الوطنية"  تستعرض لكم أدعية النصف من رجب ، وأفضل الأعمال خلال شهر رجب وهي كالتالي :-

دعاء نصف رجب :-

دعاء نصف شهر رجب يا رب إني اعوذ بك من ضيق القلب وابتلاع الكلام وشعور لا يشكي ولا يفهم اللهم ارح قلب بما انت به أعلم .

اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَ شَعْبَانَ وَ بَلِّغْنَا شَهْرَ رَمَضَانَ وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيَامِ وَ الْقِيَامِ وَ حِفْظِ اللِّسَانِ وَ غَضِّ الْبَصَرِ وَ لَا تَجْعَلْ حَظَّنَا مِنْهُ الْجُوعُ وَ الْعَطَشُ .

 

أدعية نصف رجب 1442 :-

1- اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان الكريم، وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان.

2 - اللهم إن مغفرتك أرجى من عملي وإن رحمتك أوسع من ذنبي اللهم إن كان ذنبي عندك عظيما فعفوك أعظم من ذنبي يا أرحم الراحمين ( من دعا بها عقب كل صلاة لا يطلعه الله يوم القيامة على قبيح أعماله ولا يفتح ديوان سيئاته).

3 - اللهم أنزل على قبور المسلمين في كل الأرض رحماتك من السماء واغفر ذنوب مقصرهم وتجاوز عنهم وارحمهم وبرد تربتهم؛ وعاملهم برحمتك لا بعدلك.

4 - الحمد للَّه على قلبٍ ينبضُ، وعينٌ ترى النُّور، ويد تُصرف الأُمُور، وقدم تحمِلنا إلى حاجَتنا بِدُون مساعدةٍ مِن أحَد، فَـالحَمد للَّه دائمًا وأبدًا.

5 - اللهم أذق قلوب أحبتي برد عفوك وحلاوة حبك.. وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك.. واغفر لهم بكرمك.. وادخلني معهم برحمتك.

6 - اللهُم نستغفرك من كل ذنب يكون سبب في قطع الرجاء، ورد الدعاء، وتوارد البلاء، وترادف الهموم، وتضاعف الغموم، ونستغفرك عن كل وقت لم نذكرك فيه.

7 - ربي إن لك عبادًا ينتظرون فرجًا فبشرهم، وعبادًا يسألون شفاءً فعافهم، وعبادًا يرجون رحمتك فارحمهم اللهمّ حقق أمانينا وأصلح أمورنا يارب العالمين.

 

أفضل الأعمال في شهر رجب :-
4 أمور من الطاعات ينبغي على المسلم فعلها والإكثار منها خلال شهر رجب  والأشهر الحرم بشكل عام.

أول هذه الأمور المستحبة في شهر رجب هو: الإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور.

2. والثاني من الأمور المستحبة في شهر رجب  أن يغتنمَ المؤمنُ العبادة في هذه الأشهر التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، وصيام يوم عرفة، وصيام يوم عاشوراء.

3. الأمر الثالث المستحب في شهر رجب  أن يترك الظلم في هذه الأشهر لعظم منزلتها عند الله، وخاصة ظلم الإنسان لنفسه بحرمانها من نفحات الأيام الفاضلة، وحتى يكُفَّ عن الظلم في باقي الشهور.

4. الرابع الإكثار من إخراج الصدقات.

المصدر : الوطنية