من المقرر أن تنطلق غداً الجمعة، المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية لحركة "حماس"، لاختيار قيادتها الجديدة في الداخل والخارج.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر مطلع أن المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية للحركة ستنطلق غدا الجمعة، بعد أن أتمّت اللجان التحضيرية كافة الترتيبات المتعلقة بذلك.

وتتوزع الانتخابات الداخلية لحركة "حماس" على ثلاثة أقاليم، هي: قطاع غزة، والضفة الغربية، وإقليم "الخارج" (خارج الأراضي الفلسطينية).

وبحسب المصدر، ستبدأ الانتخابات في قطاع غزة كمرحلة أولى، على أن تتم في إقليم الخارج في وقت لاحق.

أمّا بخصوص "الضفة الغربية"، فأوضح المصدر أن الانتخابات هناك تتم بآلية معقّدة وحذرة، نظراً "للظروف الأمنية وملاحقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأبناء الحركة".

وتُجرِي "حماس" انتخاباتها الداخلية كل أربع سنوات، في ظروف سرية؛ نظراً لاعتبارات أمنية تتعلق بالملاحقة الأمنية من قبل الاحتلال، حيث عُقدت الانتخابات الأخيرة عام 2017.

ولفت المصدر إلى أن قيادة "حماس" أوعزت نحو الإسراع بإجراءات الانتخابات الداخلية، واختصار مدتها، على أن يجري إتمام انتخاب كافة الهيئات القيادية تدريجياً، انتهاء برئاسة المكتب السياسي، مع نهاية شهر مارس/ آذار القادم.

وعَزت المصادر هذا القرار إلى إفساح المجال أمام القيادة الجديدة المنتخبة للحركة، إلى التفرغ والتحضير لخوض الانتخابات العامة الفلسطينية.

وسبق أن ذكرت مصادر إعلامية، أن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي الحالي، الأوفر حظًا ليواصل مهمته، خاصةً أنه قاد الحركة لولاية واحدة فقط، وهذه ستكون الثانية على التوالي في حال نجح بذلك.

 

 

 

 

المصدر : الوطنية