من المرتقب أن توضح مديرية الوظيف العمومي الجزائرية خلال الساعات القادمة ، تفاصيل منح يوم 22 فيفري يوم عطلة وطنية مدفوعة الأجر ، بناءً على قرار صابق اتخذه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في 20 فيفري2020 ، إعتبار يوم 22 فيفري يوم عطلة مدفوعة الأجر ، ضمن اجراء برتوكولي متبع .

من ناحية أخرى، حددت وزارة التربية الوطنية رزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية الجارية وكذا موعد الدخول المدرسي المقبل، حيث ستنطلق العطلة الشتوية بالنسبة لتلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة يوم 28 جانفي وتستمر إلى يوم 6 فيفري، فيما حددت عطلة الربيع من 11 مارس إلى 20 من الشهر ذاته، في جميع المناطق. وحسب هذه الرزنامة فإن عطلة الصيف ستكون ابتداء من يوم 8 جويلية 2021.

وفما يخص الموظفين الإداريين، أوضحت الرزنامة أن عطلة الصيف بالنسبة للإداريين تبدأ بعد الانتهاء من كل العمليات المتعلقة بنهاية السنة الدراسية، بما فيها اجتماعات مجالس القبول والتوجيه، ونشر نتائج الامتحانات الرسمية وتسليم الوثائق المختلفة للتلاميذ وكل العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي، حيث تم تحديد العطلة بالنسبة للمنطقتين الأولى والثانية ابتداء من يوم الخميس 22 جويلية، بينما ستكون بالنسبة للمنطقة الثالثة ابتداء من يوم الخميس 15 جويلية 2021.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تقسيم السنة الدراسية الجارية «بصفة استثنائية» إلى فصلين بدل ثلاثة فصول، نظرا لتأخر انطلاق السنة الدراسية بسبب جائحة كورونا، كما قررت توحيد موعد إجراء الاختبارات الفصلية بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة، والمحافظة على رزنامة السنوات السابقة فيما يخص الامتحانات الوطنية «البيضاء» التي ستجرى شهر جوان 2021. وحسب هذه الرزنامة، يتم تنظيم اختبارات الفصل الأول من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي في جميع المستويات من 28 فيفري إلى 4 مارس 2021، أما اختبارات الفصل الثاني بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي فستكون انطلاقا من 13 جوان بالنسبة للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وابتداء من الفاتح جوان بالنسبة للسنة الخامسة ابتدائي.

وتجرى اختبارات الفصل الثاني من مرحلة التعليم المتوسط في التاريخ ذاته بالنسبة للسنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط، وبالنسبة لمرحلة التعليم الثانويفحدد موعد اختبارات الفصل الثاني من 13 إلى 17 جوان 2021 للسنتين الأولى والثانية، أما بخصوص الأقسام المعنية بالامتحانات الرسمية الوطنية فحددت ابتداء من 1 جوان 2021 للسنة الخامسة ابتدائي، وأيام 7 و8 و9 جوان للسنة الرابعة من مرحلة التعليم المتوسط، ومن 6 إلى 10 جوان لمستوى الثالثة ثانوي.

المصدر : الوطنية