تحتفل الإمارات مساء اليوم الثلاثاء بوصول مسبار الأمل إلى المريخ، كأول انجاز عربي يصل إلى الكوكب الأحمر،  في حادثة يترقب لها العالم .

وبحسب الصفحة الرسمية لمكتب أبو ظبي الإعلامي، على "تويتر" كتبت: "من المتوقع وصول مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ بتاريخ 9 فبراير/ شباط الجاري، بعدما سافر في الفضاء العميق بمتوسط سرعة يبلغ 121 ألف كيلو متر في الساعة، طوال نحو 7 أشهر، منذ انطلاقه من قاعدة تاناغاشيما الفضائية في اليابان في العشرين من يوليو 2020، قاطعاً نحو 493 مليون كيلومتر.

وسيكون هناك بث حي للحدث عند الساعة السابعة مساءً بتوقيت الإمارات تنقله محطات التلفزيون ومواقع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي ومن خلال الرابط الخاص بالحدث عبر ( الرابط التالي ) .

وبعد وصوله إلى المدار العلمي لكوكب المريخ، سيبلغ عدد مرات اتصال المسبار مع محطة المراقبة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، مرتين في الأسبوع، وستتراوح مدة الاتصال في المرة الواحدة بين 6 إلى 8 ساعات، وفق صحيفة "البيان" الإماراتية.


وسينقل مسبار الأمل خلال فترة مهمته، مجموعة كبيرة من البيانات العلمية عن الغلاف الجوي للمريخ وديناميكيته، حيث سيصل حجم البيانات بنهاية المهمة، إلى أكثر من 1 تيرابايت من البيانات العلمية في صورتها الأولية، بحسب المصدر ذاته.

فيديو عن مسبار الأمل الاماراتي :-

 

يشار إلى أن مسبار الأمل هو مشروع اماراتي لاستكشاف المريخ واختصارًا يُعرف المشروع باسم مسبار الأمل أو مهمة مسبار الأمل هي مهمة لاستكشاف الفضاء، انطلقت في 20 يوليو 2020 إلى المريخ.

بُني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشارك فيه تطويره جامعة كولورادو بولدر، وجامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا بيركلي.

المصدر : وكالات