تنطلق مساء اليوم الخميس أولى مباريات كأس العالم للأندية، والتي تستضيفها قطر حتى الخميس المقبل، بمباراة ساخنة تجمع مابين الأهلي المصري والدحيل القطري .

عدد من القنوات الفضائية المتخصصة أعلنت عزمها بث مباريات كأس العالم للأندية بث مباشر وحصري عبر شاشاتها الرياضية مجاناً على القمر الصناعي النايل سات ، لعل أبرزها :-

1. قناة الكأس القطرية، فقد أعلنت القناة بثها لمباراة الأهلي والدحيل اليوم ووضع معلق قطري وآخر مصري على المباراة الأهلي، على أن يكون المعلق المصري هو “أحمد الطيب” رغم الانتقادات اللاذعة التي تلقتها القناة من جمهور الأهلي عقب تكليفه بهذه المهمة.

2. قنوات بي أن سبورتس، فقد أعلنت قناة بي ان سبورت المفتوحة نقل مباراة الأهلي والدحيل القطري على القناة المفتوحة.

 

 

ونشرت قنوات بي ان سبورت في جدول البث عبر الموقع الرسمي، موعد انطلاق الاستوديو التحليلي للمباراة عبر قناة BeiN sports HD 1 المشفرة في تمام الساعة 6:30 مساءً، على أن تُنقل المباراة الساعة 7:30 مساءً عبر قناتي BeiN sport HD 1 المشفرة، وBeiN sports HD المفتوحة.

ويمكنك مشاهدة القناة عبر قمر النايل سات تردد 12765 أو 11054، ومعدل الاستقطاب: أفقي، ومعدل الترميز: 2750، ومعدل تصحيح الخطأ: 4/3.

هذا ويُشارك في كأس العالم للأندية أبطال الاتحادات القارية الـ6، بالإضافة إلى بطل الدوري للبلد المُضيف.

تُعد البطولة من البطولات الهامة لكثير من القارات مثل قارة أمريكا الجنوبية وإفريقيا نظراً للقيمة المادية الكبيرة للبطولة، ولكن هناك قارات أخرى لا تُعطي أهتماماً كبيراً بالبطولة كقارة أوروبا بسبب كون دوري أبطال أوروبا هي البطولة الأكبر والأغلى بالنسبة للقارة العجوز.

وقد تم إنشاء البطولة بأكثر من شكل مختلف على مر السنين، ففي عام 1960 وحتى عام 2000 تم تنظيم البطولة باسم كأس الإنتركونتيننتال والتي تجمع ما بين الاتحاد الأوروبي واتحاد الكونميبول الخاص بقارة أمريكا الجنوبية، والتي كانت تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا ضد الفائز من كأس ليبرتادوريس في مباراة واحدة بالنهائي، وتُعد هذه البطولة هي السبب الرئيسي لتنظيم مونديال الأندية.

حتى جاء عام 2000 الذي تم إنشاء البطولة فيه باسم كأس العالم للأندية تحت تنظيم الفيفا، ولكن لم يُلعب من البطولة سوى نسخة واحدة وتوقفت البطولة حتى عام 2005.

وقد تقرر أن تُنظم قطر هذه النسخة من البطولة والنسخة القادمة أيضاً بدلاً من الإمارات كما كانت في السنوات الآخيرة، لتكون بمثابة إختبار قبل استضافتهم لكأس العالم 2022.

وقد قرر الفيفا أن كأس العالم للأندية عام 2020 ستكون النسخة الآخيرة التي تكون بهذا النظام، حيث أعلن الفيفا عن خطة لتجديد النسخة بدءاً من عام 2021 بهدف زيادة الفرق المتنافسة حتى 24 فريقاً.

المصدر : الوطنية