علم الرسول صحابته الكرام عدد من الأدعية الهامة التي تقال للتفريج الكرب والهم والحزن والقلق، والتي حرص الصحابة على ترديدها في الأوقات الصعبة .

"الوطنية" تضع بين أيديكم مجموعة من الأدعية الهامة التي تقال في تفريج الكرب والهم ، وهي كالتالي :-

دعاء تفريج الهم والكرب كامل :-

لا إلَه إلّا الله العَظيم الَحليم، لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون.

إقرأ أيضاَ :-

دعاء الاستيقاظ من النوم من خلال ( الرابط التالي ) .

دعاء للحبيبة بالتوفيق والسعادة والزواج من خلال ( الرابط التالي ) .

دعاء لجدي وجدتي المتوفية من خلال ( الرابط التالي ) .

دعاء تفريج الهم :-

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

اللهم سامع الصَّوْت، سابق الفَوْت، كاسي العظام لحمًا بعد الموت، اللّهم ضاقت بي السُّبل، وفقدت كل الحِيَل، اللهم فنجّني من كربتي، وفرّج ضيقتي، إنّك اللطيف بعبادك.

اللهم يا مجيب المضطرّ إذا دعاه، يا من تحب أن تسمع من العبد شكواه، اللهم فرّج كربتي، وهوِّن عليّ مصيبتي، إن الأمر كله لك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنك أخرجت يونس من بطن الحوت، وقادر على أن تفكَّ كربتي، اللهم ففرج ضيقتي، إنّك على كلّ شيء قدير.

اللّهم ربّ الأنام، رازق الإنس والأنعام، أسألك بقدرتك أن تنجّني من كربتي هذه، ومن كل كربة، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم يا سامع الدعوى، يا عالمًا بكل نجوى، أسألك برحمتك أن تنجّني من كربتي هذه ومن كلّ بلوى، إنك أنت الرحمن الرحيم.

اللهم يا فارج كربة أيّوب، وسامع دعوة زكريّا، ومُنزل المائدة على عيسى، وعلى كل ما تشاء قدير، أسألك يا رحمن الدنيا والآخرة، أن تفرّج كربتي، وأن تجعلها سببًا في رفعة درجتي إنك أنت اللطيف الخبير.

اللهم يا وليّ المتقين، يا مجيب دعوة المضطرّين، اللهم إني مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارفع عني كربتي هذه إنَّك أكرم الأكرمين.

اللهم يا قريب يا مجيب، يا سامع دعوة البعيد والقريب، أسألك يالله أن تفكّ كربتي، وأن تنجّني من مصائب الدنيا والآخرة، إنك أنت الرشيد الحسيب.

اللهم يا عظيم يا كبير، يا عالم ما في الضمير، أسألك يالله أن تفكّ كربتي وأن ترفع يوم القيامة درجتي، إنك على كلّ شي قدير.

اللهم يا عالم السرّ والعلن، يا عالم بما يحوك في النفوس، يا قادرًا على كل ما شاء، اللهم فكّ كربتي وكربة كل مكروب من المسلمين إنك أنت العزيز القدّوس.


دعاء تفريج الكرب:-

للهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر “.

إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .

اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئْتَ سهلا.

رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري،وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري،
المالك لنفعي وضري، القادر علي تفريج كربي وتيسير أموري.

يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد،
اخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق،
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

المصدر : الوطنية