أذكار الصباح من أكثر الأمور التي يبحث عنها المسلمون حيث يعتادون على قراءتها يوميًا مع بداية شروق يوم جديد لما فيها من راحة وسكينة تبعث في النفوس، كما تعتبر هي الملاذ الآمن لكل من يرغب في اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى ليحفظه من كل سوء ويبارك له في يومه، لذلك سنذكر فيما يلي أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة كاملة.

اذكار وأدعية الصباح للمواظبة اليومية

اذكار الصباح والمساء من أهم الأذكار التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان وجعلها عصمةً له من الشر والفتن حين يداوم عليها بانتظام.

سنتحدث في مقالنا عن الأذكار والأدعية الصباحية التي تم جمعها من القرآن الكريم والسنة، وحصن المسلم، فضل قراءة تلك الأذكار صباحًا، وفيما يلي سنذكر اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة كاملة:

يفضل قراءة السور التالية من القرآن الكريم بعد الانتهاء من صلاة الفجر وهي:

قراءة آية الكرسي مرة واحدة

أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ: "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم". الآية [255] – سورة البقرة.

قراءة سورة الإخلاص 3 مرّات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم: "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)".

 

قراءة سورة الفلق (3 مرّات)

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5).

 

قراءة سورة النّاس 3 مرّات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)".

 

بعد ذلك يأتي وقت قراءة اذكار الصباح المفضل وهي:

  • أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
  • اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ.
  • اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر. – اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.
  • أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ أحفظني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.
  •  

شروط قراءة اذكار الصباح

قراءة اذكار الصباح والمساء كما أشرنا من الأمور التي يحرص عليها كثير من المسلمين باعتبارها وسيلة من العبادات يتمكن بها المسلم من التقرب إلى ربه، ومن الجدير بالذكر أن الانتظام على قراءة تلك الأذكار سوف تتغير حياة المسلم وتحل عليها البركة والسعادة والرزق الوفير، ولكن يجب الالتزام بالشروط التالية أثناء القراءة وهي:

  • قراءة الأذكار بتمهل وبحضور القلب والعقل ليحصل الإنسان على الراحة والأمان بذكر المولى عز وجل.
  • الابتعاد عن ذكر أذكار الصباح والمساء بصوت عالي حتى لا ينزعج الآخرون.
  • قراءة أذكار الصباح بشكل فردي فقط.
  • تجنب الاستماع أذكار الصباح من خلال التسجيل الصوتي بل يفضل التلفظ بها مباشرة للحصول على الأجر والثواب كاملًا.
  • إذا لم تتذكر قراءة أذكار الصباح يمكنك قضاؤها عندما يحل وقتها.
  • لا يشترط وجود مكان معين لقراءة أذكار الصباح فيجوز قراءتها في أي مكان سواء كانت في العمل أو في الطريق.
  • عدم رفع اليدين أثناء أذكار الثناء والحمد لله عزوجل حيث لم يرد في السنة النبوية ما يدل على ذلك الأمر.
  • يصلح للحائض والجنب قراءة أذكار الصباح وذلك لأنها لا تحتاج إلى وضوء مثل الصلوات الخمس.
  •  

افضل وقت لقراءة اذكار الصباح

يتساءل الكثيرون عن أفضل وقت لقراءة اذكار الصباح وللإجابة عن هذا السؤال أجاب مشايخ الإسلام أن قراءة أذكار الصباح لا تتقيد بشروق الشمس فقط وذلك لأن الصباح يبدأ من بعد صلاة الصبح أي قبل شروق الشمس والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف " من صلى الفجرَ في جماعةٍ ثم قعدَ يذكُرُ اللهَ حتى تطلُعُ الشمسُ ثم صلى ركعتين كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعمرةٍ. قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ"

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على اذكار الصباح مكتوبة كاملة، كما ذكرنا من خلاله على أفضل وقت مستحب لقراءة أذكار الصباح يوميًا، وتحدثنا عن أبرز الشروط اللازمة لقراءة الأذكار.

 

 

 

 

المصدر : الوطنية