أجبرت كورونا وزارة التربية والتعليم السعودية على تمديد نظام التعليم عن بعد في المدارس والجامعات السعودية للفصل الدراسي الثاني .

وقالت وزارة التعليم في بيان لها نشرته عبر تويتر، أمس الأربعاء: إن ”أمراً سامياً صدر باستمرار التعليم عن بُعد حتى نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني في التعليم العام والجامعي والتقني، وفق الآلية السابقة المتبعة منذ بداية العام الدراسي“.

 

وبدأت السعودية العام الدراسي الجاري بنظام التعليم عن بعد، مع استثناء الدروس العملية لطلاب الجامعات، ومحددة سبعة أسابيع لتقييم التجربة، قبل أن تقرر تمديدها حتى نهاية الفصل الأول، ومن ثم التمديد مجدداً في الفصل الثاني.

ووفق نظام التعليم عن بعد، يحضر المعلمون والمعلمات مع طلابهم في الفصول الافتراضية التي توفرها منصة ”مدرستي“ التابعة للوزارة، مع استمرار بث الدروس عبر قنوات ”عين“ التابعة للوزارة أيضا.

وبدأت وزارة التعليم، منذ مطلع آذار مارس الماضي، خطة تعليمية تعتمد على التعليم عن بعد من خلال التواصل مع الطلاب وذويهم عبر شبكة الإنترنت، وما توفره من تطبيقات تواصل وشرح، إضافة إلى قنوات ”عين“، بعد تعليق الدراسة في جميع المدارس والجامعات في السعودية، كإجراء احترازي مؤقت لمنع تفشي فيروس كورونا.

واستمر العمل بذلك النظام حتى نهاية العام الدراسي المنصرم، وجرى نقل جميع طلاب المدارس إلى المرحلة الدراسية الأعلى التي تلي المرحلة التي يدرسون فيها.

ويبلغ عدد طلاب مراحل التعليم المختلفة في السعودية نحو 6 ملايين طالب وطالبة، موزعين على نحو 25 ألف مدرسة حكومية، وعدد محدود من المدارس الخاصة، فيما يفوق عدد منسوبي وزارة التعليم الـ700 ألف، غالبيتهم من المعلمين.

المصدر : وكالات