أعلنت الحكومة الجزائرية منح جميع موظفيها في القطاع الحكومي يوم الثلاثاء القام الموافق 12 يناير 2021 ، يوم عطلة مدفوعة الأجر بمناسبة رأس السنة الأمازيغية للعام 2021 .

يشار إلى أن السنة البربرية الجديدة - المعروفة أيضًا باسم السنة الأمازيغية الجديدة - هي عطلة عامة في الجزائر، حيث يتم إغلاق الشركات والمدارس، ويتم الاحتفال به في اليوم الأول من يناير، وهو الشهر الأول من السنة البربرية.

يناير الأمازيغي يشارك في اسمه شهر يناير في كل من التقويمين اليولياني والميلادي، على الرغم من ذلك، يتزامن اليوم الأول من يناير مع اليوم الأول من شهر يناير في التقويم اليولياني، بينما في التقويم الغريغوري، فإنه يصادف 14 يناير.

ويتسم يوم “ييض ن يناير” باحتفالات شعبية متوارثة بين “أمازيغ المغرب”، يراد منها تكريس الارتباط بالجذور التاريخية المتمحورة حول أرض “تمازغا”، اعتبارا لخصوصية رأس السنة الأمازيغية التي ترسخ الارتباط بالأرض والهوية.

ويقول مؤرّخون إن الاحتفال بالسنة الأمازيغية هو أيضا "تخليد لذكرى انتصار الأمازيغ بقيادة الملك شيشناق على الفراعنة بقيادة رمسيس الثالث في المعركة التي وقعت على ضفاف النيل ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ. وهي المعركة التي حكم بعدها الملك الأمازيغي شيشنق ﺍلأﺳﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ للفراعنة". لكنّها رواية مُختَلف عليها.

تشهد الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية فعاليات ثقافية مختلفة يرتبط أغلبها بالفلاحة والمواسم الفلاحية.

كما تتضمّن الاحتفالات أيضا محاضرات وأنشطة أكاديمية مختلفة تهدف إلى التعريف بالحضارة الأمازيغية وتاريخها وتناقش أيضا القضايا المتعلّقة بالأمازيغ ومشاغلهم وثقافتهم ومكانتها في مجتمعاتهم.

في الجزائر، انطلقت الاحتفالات بـ"ينّاير 2970" في بعض المحافظات مثل محافظة "تيبازة" حيث افتتحت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة أمس رسميا احتفال هذا العام.

المصدر : الوطنية