شكل خبر وفاة المخرج السوري "حاتم علي" في العاصمة المصرية "القاهرة" مفاحئة وصدمة قوية لجمهور ومتابعي المخرج خصوصاً بأن إعلان الخبر الوفاة جاء بشكل مفاجيء .

المخرج حاتم علي والذي يقيم في القاهرة منذ سنوات، وذلك بعد تباينات في الرأي مع النظام السوري أدت الى فصله من نقابة الفنانين السوريين في العام 2015، الى جانب عشرات آخرين، بحجة عدم تسديد اشتراكات النقابة، وهي ذريعة للتضييق على الفنانين بسبب خلافات في المواقف السياسية الرافضة للنظام السوري .

وعن موقفه مما حدث في بلاده، فقد كان المخرج الراحل يرفض الحل الأمني والعسكري الذي انتهجه النظام السوري ضد شعبه، ولذلك قرر مغادرة سوريا وعدم العودة إليها رغم كل المغريات والعروض والتي تلقاها.

وكان السيناريست المصري عبد الرحيم كمال، أعلن أمس الثلاثاء عبر صفحته في "فايسبوك"، وفاة المخرج السوري حاتم علي، وقال: "لا حول ولا قوة إلا بالله.. وداعاً صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه".
 

حاتم علي، المولود في الجولان المحتل العام 1962، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق العام 1986 من قسم التمثيل.
 

وبدأ حاتم علي حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل "دائرة النار" العام 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية، وجسد شخصيات مختلفة تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية والشخصيات المعاصرة، وذلك بأنماط إبداعية متعددة، كما له مشاركات مع الفنان ياسر العظمة في عمله "مرايا". 
 

وتوجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عددًا كبيرًا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددًا كبيرًا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية، ومن أهم ما قدمه مسلسل "الزير سالم" والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان، كذلك "الرباعية الأندلسية"، اضافة الى مسلسلات تاريخية ضخمة منها "صلاح الدين الأيوبي" 2001، و"صقر قريش" 2002 و"ربيع قرطبة" 2003، و"ملوك الطوائف" 2005، و"الملك فاروق" 2007 ، و"عمر" 2012.. وفي عامي 2015 و2016 شارك في مسلسل "العراب" بجزئيه "نادي الشرق" و"تحت الحزام" وكان المسلسل من إخراجه.
 

وأعلن علي رسميًا في ديسمبر 2007 افتتاح شركته "صورة" للإنتاج الفني التي بدأت أول إنتاجاتها مع مسلسل "صراع على الرمال". وأنتج العديد من المسلسلات والأفلام منها: فيلم "علاقات شائكة" العام 2006، ومسلسل "طوق الياسمين" 2008. 

المصدر : وكالات