أكدت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم العالي في قطر أن إعلان نتائج اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للشهادة الثانوية سيتم خلال ساعات .

وأوضح مصدر بالوزارة أن النتائج جاهزة للاعتماد من قبل سعادة وزير التعليم والتعليم العالى حيث انتهت أمس كافة أعمال المراجعة والتدقيق النهائى بالكنترول العام.

وقال المصدر لـ الراية سيتم الإعلان عن النتائج فور اعتمادها لافتًا إلى أن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لطلبة الشهادة الثانوية جاءت متوازنة و مراعية للفروق الفردية بين الطلبة و دراسة الطلبة بطريقة تناوبية في ظل جائحة كورونا كوفيد 19، حيث لم يتم رصد شكاوى جماعية من الطلبة في معظم المواد باستثناء مادة الأحياء. وقد أدى جميع الطلبة بالمدارس الحكومية الاختبارات بالحضور الفعلي في المدارس وفقًا لجداول الاختبارات التي أصدرتها إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم وللإجراءات الاحترازية المعتمدة من وزارة الصحة لضمان سلامة الطلاب والكوادر التدريسية والإدارية بالمدارس.

وفي ضوء الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة التعليم والتعليم العالي في ظل الوضع الراهن والظروف الاستثنائية التي تفرضها جائحة كورونا راعى قطاع شؤون التقييم بالوزارة ألا يزيد عدد الطلبة في قاعات الاختبار لجميع الصفوف في جميع المدارس عن 15 طالبًا في الصفوف العادية، و60 طالبًا في الصالة الرياضية، كما تتم المحافظة على المسافة الآمنة بين كل طالب وآخر وفقًا للإجراءات الاحترازية الصادرة من الوزارة بهذا الشأن، كما تم تخصيص قاعات خاصة للطلبة الذين يعانون من أمراض مزمنة وقاعات خاصة للعزل لحالات الاشتباه.

وتم كذلك تخصيص قاعات للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وفق الترتيبات والتسهيلات المعتمدة على النظام وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية وفقًا للتعليمات الصادرة من الوزارة.

ويقيم طلاب الصف الثاني عشر «الشهادة الثانوية» عبر نظام الفصلين بأداء اختبار نهاية كل فصل دراسي بنسبة 40% من الدرجة الإجمالية للمادة للفصل الأول و60% للفصل الثاني.

ويتولى قطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي إعداد اختبارات الشهادة الثانوية والإشراف عليها بشكل كامل من إعداد الاختبارات وطباعتها، وتشكيل اللجان وإعداد أرقام الجلوس ومتابعة تطبيقها بالمدارس وفقًا للوائح والقوانين، ويتم تصحيح الاختبارات ورصد الدرجات مركزيًا من خلال الكنترول العام للشهادة الثانوية التابع لقطاع شؤون التقييم بالوزارة.

وتسعى إدارة تقييم الطلبة لضبط الجودة وتطوير التقييم من خلال وضع وتنفيذ السياسات والإجراءات اللازمة لتوحيد نمط الاختبارات المحلية للمواد الدراسية الرئيسية في جميع المراحل التعليمية، وطباعة الاختبارات وتوزيعها، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، وإدارة ترتيبات منح الدرجات، وتوزيع وجمع الاختبارات والمستندات المتعلقة بها، والتحقق من دقتها بما فيها سجلات حضور الطلبة، وإعداد الاختبارات وفق المعايير المعتمدة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، ووضع التقويم الدراسي السنوي، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، وإجراء الاختبارات الدولية المعتمدة بشكل دوري، بالتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة.

فحص نتائج الفصل الدراسي الأول الثانوية العامة قطر 2020  من خلال ( الرابط التالي ) .

المصدر : الراية القطرية