أعلن الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو غوتیریش، مساء أمس الإثنين، تعیین تور وینسلاند من النرویج منسقًا خاصًا لعملیة السلام في الشرق الأوسط، وممثلا شخصیًا له لدى منظمة التحریر الفلسطینیة والسلطة الفلسطینیة.

وبموجب ھذا التعیین، سیكون وینسلاند مبعوث الأمین العام لدى الرباعیة.

ویخلف وینسلاند، نیكولاي ملادینوف من بلغاریا، الذي أعرب غوتیریش عن امتنانه لمساھماته المھمة وقیادته لمكتب المنسق الخاص للأمین العام لعملیة السلام في الشرق الأوسط.

وینسلاند الذي یتمتع بمسیرة دبلوماسیة كبیرة، التحق بوزارة الشؤون الخارجیة النرویجیة في 1983، یشغل حالیا منصب الممثل الخاص للنرویج لعملیة السلام في الشرق الأوسط، وھو ما یتضمن المسؤولیة عن رئاسة النرویج للجنة الاتصال المخصصة لتنسیق المساعدة الدولیة المقدمة إلى الفلسطینیین.

كما یملك خبرة مكثفة في شؤون الشرق الأوسط تعود إلى عام 1994 عندما كان مستشارا لمكتب الشرق الأوسط في وزارة الشؤون الخارجیة النرویجیة أثناء العملیة التي أدت اتفاق أوسلو2.

كما خدم وینسلاند كممثل للنرویج لدى السلطة الفلسطینیة في الفترة من 2007 إلى 2011 وكسفیر للنرویج لدى مصر ولیبیا في الفترة من 2012 إلى 2015.

كذلك شغل مستشار تنسیق المساعدات لدى مكتب ممثل الرباعیة من 2007 إلى 2008 وانخرط سابقا في العمل المعني بتأسیس اتفاقات عابرة للحدود حول المیاه لنھري الفرات وحوض نھر الأردن، كما شغل منصب الأمین العام للأكادیمیة الدولیة للمیاه.

المصدر : الوطنية