لا تزال عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تشهد تنافساً حاداً بين المرشح المرشح الديمقراطي "جو بايدن" ، و المرشح الجمهوري "دونالد ترمب" وسط ترقب عربي ودولي لمعرفة الرئيس الأمريكي القادم.

وحسب نتائج الانتخابات حتى اللحظة، فقد تقدم بايدن في عدد أصوات المجمع الانتخابي بـ 224 ، مقارنة بترمب الذي حصل على 213 .

يمكنكم متابعة نتائج أصوات المجمع الانتخابي الأمريكي 2020 .. لحظة بلحظة من خلال ( الرابط التالي ) .

و أظهرت المؤشرات فوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأصوات ولايات ميسوري وكنساس وأوتا وألاباما وساوث كارولينا ونورث داكوتا وساوث داكوتا وأركنساس وإنديانا وأوكلاهوما وكنتاكي وتينيسي وفرجينيا الغربية ونيفادا (3 من أصل 5 أصوات للمجمع الانتخابي بالولاية).

فيما فاز منافسه الديمقراطي جو بايدن بأصوات ولايات واشنطن وكاليفورنيا وأوريغون والينوي ونيوهامبشاير ونيو مكسيكو وكولورادو وكونتيكت ونيوجيرسي ونيويورك ودولاير وميريلاند وماساتشوستس وفيرمونت، إضافة إلى وواشنطن العاصمة.

وأكد بايدن أن نتائج الانتخابات قد لا تكون معروفة حتى صباح  الأربعاء أو في وقت لاحق.

وأشار بايدن الى انه متفائل بالنتائج، وواثق من أن الحملة فازت في أريزونا ويشعر بالرضا تجاه ويسكونسن وميشيغان وبنسيلفانيا.

وأضاف بايدن:" لن تنتهي الانتخابات حتى يتم فرز كل صوت ونشعر بأننا في وضع جيد".

ويتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، آملاً في الفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات.

ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020 .

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 ، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية

المصدر : وكالات