طوّر باحثون من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" الأمريكي طريقة جديدة وموثوقة لتشخيص المصابين بفيروس "كورونا" المستجد عبر صوت السعال.

وكشفت الفحوصات الميدانية التي تتم في المطارات أو الأسواق عن إصابة عدد ليس بالقليل بين الناس بالفيروس التاجي، دون أن تظهر عليهم أي أعراض.

هذا الأمر هو مشكلة بحد ذاته، إذ قد يتم نقل الفيروس بصورة غير متعمدة إلى أشخاص لديهم أمراض مزمنة مما يسبب لهم مشاكل خطيرة.

ومع الطريقة الجديدة التي طورها الباحثون التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص الإصابة عبر تحليل صوت السعال من خلال تسجيل صوتي على الجوال.

وقال المؤلف المشارك برايان سوبيرانا: "صمم العلماء الطريقة الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي على نموذج سابق كانوا يستخدمونه للكشف عن مرض الزهايمر  من خلال تحليل أنماط الكلام".

وأكد الباحثون لصحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم السبت، أن "الحبال الصوتية تتأثر بوجود مرض، مما ينعكس على صوت الحديث أو السعال، مما يجعل هذه الطريقة مجدية للتشخيص".

ولتطوير الطريقة الجديدة جمع الفريق أكثر من 70 ألف تسجيل لأصوات السعال بغية تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، وأثناء الاختبار نجح النموذج بدقة تصل لـ 98.5% في تشخيص الإصابات من خلال السعال.

المصدر : وكالات