قال وزير العمل، نصري أبو جيش، اليوم السبت، إن الاتفاقية التي وقعت مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي "UNDP" بقيمة 600 ألف دولار أميركي تهدف لتقديم مساعدات مالية لمئة منشأة صغيرة ومتناهية الصغر، منها خمس وعشرون في غزة، بقيمة خمسة الاف دولار لكل منشأة تضررت نتيجة جائحة "كورونا".

وأضاف، أبو جيش، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، "هذه الاتفاقية هي استجابة لخطة الوزارة بهدف دعم صمود المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر في فلسطين في قطاعي السياحة والخدمات وتقديم مساعدات مالية وفنيه لها".

وأوضح، أن لجنة ستشكل من وزارة العمل وصندوق التشغيل وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي لاختيار المنشآت التي سيتم دعمها بحيث يكون عدد عمال المنشأة من خمسة إلى تسعة فقط مشترطة عدم تسريح المنشأة لأي عامل لديها خلال فترة جائحة "كورونا"، إضافة إلى التأكد من أن المنشأة تضررت حسب دراسات وزارة العمل وصندوق التشغيل.

وأكد أن الاتفاقية سيصار الى تنفيذها منتصف الشهر المقبل، مشيراً إلى أن الوزارة ستضع رابطاً خلال يومين على موقعها لتقوم المنشآت المتضررة بتعبئة الاستمارات ليصار بعدها إلى دراستها ليتم الاعلان بشكل واضح وشفاف على موقع الوزارة من هي المنشآت التي سيتم تقديم المساعدات لها.

وفيما يتعلق بموعد صرف مساعدات مالية لثمانية وستين ألف عامل تضرروا بواقع سبعمئة شيكل لكل عامل متضرر من جائحه كورونا، أعلن أبو جيش أن ذلك سيتم نهاية الشهر الجاري على دفعات، كل أسبوع سيتم الصرف لعشرة الأف عامل، مشيراً إلى أنه يجري الأن التدقيق على الأسماء، ليتم تقديم المساعدات لمن يستحق ويكون فعلياً متضرراً من الجائحة.

وبخصوص ما كشف عنه الجهاز المركزي للإحصاء حول ارتفاع نسبة البطالة في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع الأول حيث سجلت في الربع الاول خمسة وعشرين بالمئة والثاني ستة وعشرين فارزة ثمانية بالمئة، أوضح أن نسبة الارتفاع ليست كبيرة بسبب ذهاب العمال إلى عمل الأسرة، ودور الوزارة في منع الفصل وإنهاء خدمات العمال خلال فترة جائحة "كورونا".

المصدر : الوطنية