يعتبر مسلسل "محمد علي رود" أحد أضخم الأعمال الدرامية الخليجية- الذي يناقش تهريب الذهب بين الكويت والهند وصراع التجار في أربعينيات القرن الماضي.

وبلغت تكلفة إنتاج المسلسل -الذي انتهى فريقه من تصوير حلقاته كاملة- نحو 3.5 ملايين دولار، ويضم كوكبة من النجوم الكبار بينهم أربعة من عمالقة التمثيل في الكويت، هم: سعد الفرج ومحمد المنصور وهيفاء عادل وجاسم النبهان، وهو العمل الوحيد الذي يجمعهم جميعا منذ أكثر من 20 عاما.

تدور أحداث المسلسل بين الكويت والهند خلال أربعينيات القرن الماضي كما يقول مخرجه مناف عبدال للجزيرة نت، ويناقش العديد من المواضيع ومنها التجارة بين البلدين، إذ لجأ الكثير من تجار الكويت بعد أفول صيد اللؤلؤ إلى تجارة التمور التي كانت تجلب من الإحساء وتنقل إلى الهند، وكذلك جلب الأرز من الهند، وخلال عمليات التجارة تلك كانت تجري عمليات تهريب للذهب بعدما رفع البريطانيون الرسوم الجمركية الخاصة بتجارته.

كما يتناول المسلسل خطوطا أخرى مثل الحب والانتقام والعنف الأسري الذي يدفع إحدى شخصيات المسلسل -الفنانة هيفاء عادل- لترك زوجها وابنها في جزيرة فيلكا البعيدة (إحدى الجزر الكويتية تقع على بعد 20 كيلومترا من الساحل) والذهاب لمنطقة شرق (من أحياء العاصمة الرئيسية الآن) للعمل خادمة في أحد المنازل.

يتبنى العمل رسالة رئيسية مفادها أن الخوف لا ينتهي طالما استمرت الحياة، لكن الحب أيضا لا ينهزم وهو حتما ينتصر في النهاية.

أسماء أبطال المسلسل :-

سعد الفرج

جاسم النهبان

هيفاء عادل

خالد امين

فاطمة الحوسني

بثينة الرئيسي

حسين المهدي

عبد الله بهمن

مي البلوشي

سعودة

سميرة الوهيبي

منى حسين

حصة النهبان

فتاة سلطان

فاطمة الطباخ

المصدر : وكالات