يترقب طلاب وطالبات مرحلة التعليم الأساسي في السودان لحظة الإعلان الرسمي عن نتائج شهادة الأساس للعام 2020 برقم الجلوس من قبل وزارة التربية والتعليم السودانية.

وزارة التربية والتعليم السودانية أكدت أن إعلان نتائج الأساس للعام 2020 سيتم من خلال مديريات تربية والتعليم في كل ولاية على حدا، فور انتهاء لجان التصحيح من تصحيح أوراق الامتحانات.

أعلنت وزارة التربية والتوجيه بولاية شمال دارفور اليوم نتيجة امتحانات شهادة مرحلة الأساس للعام الدراسي 2019م -2020م والتي جلس لها (35) ألف و (567) تلميذا وتلميذة ، بنسبة نجاح بلغت 43.9% .

واحرز التلميذ محمد المؤتمن فيصل ابراهيم محمد من مدرسة زين العابدين الخاصة بنين بالفاشر  المركز الاول والذي تحصل على (278) درجة  بينما أحرزت  التلميذة آلاء عبد الرحمن بابكر احمد من مدرسة حاج الطاهر الخاصة بنات بالفاشر المركز الثاني ب (276)درجة فيما جاء المركز الثالث بالاشترك  بين التلميذتين اسماء تاج الدين عبد الكريم ادريس من مدرسة التيمانات بنات الفاشر وملاك أبراهيم زكريا محمد من مدرسة زين العابدين الخاصة بنات واللتان تحصلتا على (275) درجة.

واعتبر امين عام حكومة ولاية شمال دارفور الحافظ بخيت محمد  خلال مخاطبته حفل اعلان النتيجة بحضور اعضاء حكومة ولجنة امن الولاية وقيادات وزارة الترتبية والتوجيه واولياء امور التلاميذ والتلميذات اعتبر هذه النتيجة حقيقية نتيجة للظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد خلال الفترة الماضية . واكد بخيت اهمية  بذل كافة الجهود من اجل تدريب وتأهيل المعلمين والعمل علي تحسين البيئة المدرسية وتوفير الاجلاس والكتاب المدرسي بجميع مدارس الاساس بجانب السعي الحثيث لتصحيح مواطن ضعف التلاميذ خاصة في مادتي اللغة الانجليزية والرياضيات  حتى يتسنى احراز النتائج المشرفة في الاعوام القادمة. 
وهنأ بخيت المواطنين بمناسبة توقيع اتفاق الاسلام بالاحرف الاولى الذي وقعته الحكومة الانتقالية مع حركات الكفاح المسلح بجوبا. وقال ان الاتفاق من شأنه تحقيق التنمية والاستقرار واندياح الخدمات في المجالات كافة لاسيما مجال التعليم. محيآ المعلمين والمعلمات لجهودهم المقدرة التي ظلوا يبذلونها من اجل النهوض بالعملية التعليمية الي الامام. 

من جهته اكد المدير العام لوزارة التربية والتوجيه بالولاية ادريس محمد عبد الله ان نتيجة شهادة الاساس لهذا العام حقيقية وتمت بصورة شفافة .كاشفآ ان التلاميذ الذين جلسوا لاداء الامتحانات لهذا العام قد بلغ عددهم (35)الف و(567) تلميذا وتلميذة من جملة المتقدمين والبالغ عددهم (36)الف و(933) تلميذا وتلميذة وبنسبة نجاح بلغت   9، 43%بينما بلغ عدد الغياب (1366) تلميذ وتلميذة. وعزا الغياب لعدة اسباب تمثلت في تأجيل الدراسة لعدة مرات متذ بداية العام الدراسي فضلآ عن توجه بعض التلاميذ لممارسة حرفتي الزراعة والرعي لدخول فصل الخريف بجانب توجه البعض الآخر لمناطق التعدين الاهلي بالاضافة الى صعوبة الاتصالات نتيجة لعدم توفر شبكات الاتصالات بالمناطق النائية.

واشار عبد الله لدى استعراضه مؤشرات نتيجة العام الحالي الى تراجع محلية الطويشة من صدارة المرتبة الاولى لعدة سنوات للمرتبة الاخيرة بينما جاءت  محلية الواحة في صدارة  المحليات في مجال التحصيل ومحلية الفاشر المركز الثاني لافتآ الى  تدني نسبة النجاح في مادتي اللغة الانجليزية الي 15. 6% والرياضيات 12% .

يمكنكم استخراج نتيجة شهادة الأساس ولاية دارفور عبر موقع مديرية تربية وتعليم دارفور برقم الجلوس لك طلاب وطالبة من خلال ( الرابط التالي ) .

وكان والى ولاية شمال دارفور الأستاذ محمد حسن عربي يرافقه المدير العام لوزارة التربية والتوجيه إدريس محمد عبد الله،،ن تفقدا مركز تصحيح امتحانات شهادة مرحلة الاساس بالولاية التي تجري حاليا بالمدرسة المزدوجة الاساسية بالفاشر والتي كان قد جلس لها أكثر من 35 الف تلميذة وتلميذة بالولاية الشهر الماضي.

وعبر الوالي عن تقديره للجهود التي يبذلها المعلمون من أجل اكمال الامتحانات وانجاح عمليات التصحيح خلال الفترة المحددة لها، متمنيا لتلاميذ وتلميذات الولاية النجاح والتفوق باحراز الدرجات المتقدمة والمتميزة .

وكان الوالي قد تعرف على الاوضاع العامة للمعلمين والعاملين بالمركز من خلال التنوير الذي قدمه مدير المركز الذي اكد ان عمليات التصحيح تتواصل بصورة طيبة وأنها شارفت على الانتهاء توطئة لإعلان النتيجة خلال الأيام القادمة.

المصدر : الوطنية