يواصل فيروس كورونا الانتشار عالميا، ليزيد عدد الإصابات على 25 مليونا، ويتجاوز عدد الوفيات 843 ألفا، وبينما تواصل الهند تسجيل إصابات يومية قياسية، سجلت أستراليا أدنى حصيلة منذ شهرين.

وفيما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم ليوم الإثنين 31 أغسطس/آب 2020:

مساهمة أوروبية في مبادرة منظمة الصحة

قالت المفوضية الأوروبية إنها ستساهم بمبلغ 400 مليون يورو (476 مليون دولار) في ضمانات مالية لمبادرة تقودها منظمة الصحة العالمية وتتعلق بشراء لقاحات ضد فيروس "كوفيد-19".

وكان منظمة الصحة العالمية قد طلبت من الدول الراغبة في أن تكون جزءا من هذه المبادرة التعبير رسميا عن عزمها الانضمام إلى المبادرة بحلول اليوم الاثنين.

إندونيسيا تسجل حصيلة الوفيات الأعلى بجنوب شرق آسيا

أظهرت بيانات من وزارة الصحة الإندونيسية تسجيل 2743 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، وبذلك يصل العدد الإجمالي إلى 174 ألفا و796.

كما سجلت إندونيسيا 74 حالة وفاة جديدة اليوم الاثنين مما رفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 7417، وهو الأعلى في منطقة جنوب شرق آسيا.

أدنى حصيلة إصابات في باكستان منذ 4 أشهر

أعلنت وزارة الصحة الباكستانية تسجيل 213 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وذكرت قناة جيو الباكستانية أن هذه تعد أدنى حصيلة إصابات يومية يتم تسجلها في باكستان منذ أكثر من أربعة أشهر.

وكانت باكستان قد سجلت أول حالات إصابة بفيروس كورونا في 26 فبراير/شباط الماضي، وفرضت إجراءات إغلاق لمدة ثلاثة أسابيع في أواخر شهر مارس/آذار الماضي.

وارتفعت حالات الإصابة في الأشهر التالية ووصلت لتسجيل 6825 حالة جديدة في 13 يونيو/حزيران الماضي، قبل أن تتراجع حالات الإصابة والوفاة بالفيروس خلال الشهر الماضي بصورة كبيرة.

مستشفيات فلبينية جاهزة لتجربة لقاح صيني

أعلنت وزارة الصحة الفلبينية عن تسجيل 3446 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و38 حالة وفاة، مما رفع الحصيلة الإجمالية إلى 220 ألفا و819 إصابة، و3558 وفاة.

كما قالت الوزارة إن خمسة مستشفيات فلبينية باتت مرشحة لإجراء تجارب سريرية محتملة للقاح "كوفيد-19" الذي تصنّعه شركة "سينوفاك بايوتك" ومقرها الصين.

إصابات روسيا تقترب من المليون

سجلت روسيا 4993 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة لديها إلى 995 ألفا و319.

وقالت فرقة العمل الروسية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا إن 83 شخصا توفوا جراء مرض "كوفيد-19" خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما رفع العدد الرسمي للوفيات إلى 17 ألفا و176.

69 إصابة جديدة في قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أنها شخصت إصابة 69 فردا بفيروس كورونا المستجد، خلال الـساعات الـ 24 الماضية.

وقالت الوزارة، إن إجمالي الإصابات بكورونا في غزة، منذ مارس/آذار الماضي، ارتفع إلى 356 إصابة، بينهم 4 وفيات، و72 حالة شفاء.

وأوضحت الوزارة أن فرقها الطبية ما زالت تجري عملية التقصّي الوبائي، لمتابعة خارطة المخالطين للمصابين في المناطق المختلفة، وأن قطاع غزة ما زال في مرحلة احتواء الوباء، وكسر حلقات تفشّيه.

الإصابات تقترب من ربع مليون في ألمانيا

وصل عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا إلى 243 ألفا و305 حالات حتى صباح الاثنين حسب بيانات مجمعة لجامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن إجمالي الوفيات في ألمانيا جراء الإصابة بالفيروس بلغ 9300 وفاة، بينما بلغ عدد المتعافين 215 ألفا و283 شخصا.

ومن ناحية أخرى، سجل معهد "روبرت كوخ" الألماني لمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية صباح الاثنين 610 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا خلال يوم واحد، استنادا إلى بيانات الإدارات الصحية المحلية.

الإصابات تبلغ 25.2 مليون إصابة عالميا

أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم وصل إلى 25.2 مليونا صباح الاثنين.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأميركية، أن إجمالي الإصابات وصل على مستوى العالم إلى 25 مليونا و222 ألفا، كما أظهرت أن عدد المتعافين تجاوز 16.6 مليونا، فيما تجاوز عدد الوفيات 846 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها البرازيل والهند وروسيا وبيرو وجنوب أفريقيا وكولومبيا والمكسيك وإسبانيا وتشيلي والأرجنتين وإيران والمملكة المتحدة وفرنسا.

إصابات قياسية مستمرة في الهند

سجلت الهند 78 ألفا و512 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد الاثنين، أي أقل بقليل عن العدد القياسي الذي سجلته في اليوم السابق، عندما كشفت عن أكبر عدد من الإصابات اليومية مقارنة مع أي دولة أخرى في الجائحة.

وأظهر إحصاء لرويترز أن مجمل عدد الحالات الجديدة التي سجلتها الهند يوم الأحد وبلغ 78 ألفا و761 حالة تجاوز العدد القياسي للإصابات اليومية المسجل في الولايات المتحدة في 16 يوليو/تموز، وبلغ 77 ألفا و299 حالة.

وتسجل الهند -ثاني أكثر دول العالم سكانا- أعلى زيادة يومية في عدد الإصابات بكورونا في العالم منذ السابع من أغسطس/آب الجاري، متجاوزة الأعداد المسجلة في الولايات المتحدة والبرازيل.

أدنى حصيلة يومية بأستراليا منذ شهرين

أعلنت أستراليا تسجيل أقل من 100 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة، وهي أدنى حصيلة تسجل في البلاد منذ نحو شهرين.

وسجلت ولاية فكتوريا -حيث يتفشى الوباء- 73 حالة جديدة يوم الاثنين، وهي التي كانت تسجل أكثر من 700 حالة يوميا خلال يوليو/تموز الماضي.

ولمواجهة الوباء، فرضت السلطات منذ أسابيع إجراءات صارمة في الولاية وعاصمتها ملبورن، منها حظر التجول الليلي وغلق جميع المحلات التجارية غير الأساسية، وتستمر هذه الإجراءات حتى 13 سبتمبر/أيلول القادم.

كولومبيا تنهي عزلا عاما استمر 5 أشهر

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا بكولومبيا 600 ألف حالة مع اقتراب عدد الوفيات جراء الفيروس من 19 ألفا و400 حالة قبل انتهاء عزل عام استمر أكثر من 5 أشهر.

وطبقا لوزارة الصحة، فقد سجلت كولومبيا 607 آلاف و938 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، و19 ألفا و364 وفاة.

وأعلن رئيس كولومبيا إيفان دوكي عزلا عاما لإبطاء انتشار الفيروس في أواخر مارس/آذار الماضي، وينتهي هذا الإجراء اليوم الاثنين عندما تبدأ البلاد حجرا صحيا "اختياريا" لمدة شهر.

أرقام متصاعدة في المكسيك

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 4129 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، إضافة إلى 339 وفاة جديدة، ليصل مجمل عدد الإصابات إلى 595 ألفا و841، والوفاة إلى 64 ألفا و158.

وقالت الحكومة إنه من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للأشخاص المصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة المعلنة.

الإصابات في اليونان تتجاوز 10 آلاف

أعلنت السلطات اليونانية أن عدد الإصابات الجديدة بلغ 157، مما يرفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 10 آلاف و134 شخصا، تم الإبلاغ عن أكثر من نصفها الشهر الجاري.

حالات جديدة في الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين تسجيل 17 إصابة جديدة، زيادة على 9 حالات تم تسجيلها قبل يوم.

وأضافت أن كل الحالات الجديدة واردة من الخارج، فيما يعتبر اليوم الـ15 على التوالي الذي لا يتم فيه تسجيل حالات منقولة محليا.

أكثر من 500 وفاة بالبرازيل

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية في نهاية يوم الأحد تسجيل 566 وفاة و16 ألفا و158 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

ويرتفع بذلك عدد الوفيات في هذا البلد إلى أكثر من 120 ألفا، بينما يصل عدد المصابين إلى 3 ملايين و862 ألف حالة، مما يجعل البرازيل أكثر الدول تضررا في العالم بعد الولايات المتحدة من حيث إجمالي عدد الوفيات.

زيادة نسبة الإصابة في الولايات المتحدة

أفادت جامعة جونز هوبكنز الأميركية بأن حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة زادت بنسبة 0.8%، مقارنة بالفترة نفسها من اليوم السابق.

وبلغ إجمالي حالات الإصابة في الولايات المتحدة 5.99 ملايين حالة، بينما وصلت حالات الوفيات في المجمل إلى 182 ألفا و885 حالة.

المصدر : وكالات