تتقدم "الوطنية" بالتهنئة الحارة للأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1442، متمنة من الله سبحانه وتعالى أن يحل العام الجديد بالأمن والأمان للأمة العربية والإسلامية وقد أزاح الله الغمة والوباء .

وينشر لكم "الوطنية" بعض مسجات ورسائل التهاني والتبريكات بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، وهي كالتالي :-

رسائل تهنئة رأس السنة الهجرية 1442 :-

كلها ساعات عام هجري يبقى فات وآخر آت وتداوم على الصلوات عام هجري سعيد

كل ساعة كل يوم كل اسبوع كل شهر كل عام وأنت بخير

أهديك الورد وألوانه وأرسل جواب أنت عنوانه وأهنيك بقدوم عام 1439 وأيامه

كلها ساعات ويبدا العام الهجري الجديد كل عام وانت طيب

احلي لحظه في حياتي اسمعك تقول كل عام وانت بخير بمناسبة العام الجديد الهجري

من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا

اسأل الذي جمعنا في دنيا فانية أن يجمعنا ثانية في جنة قطوفها دانية

يارب البسمه تنور وجهك والفرحه تملا حياتك والايمان يعمرقلبك انت وكل من حولك

اللهم ارزق هذاالغالي: .. مغفره بلاعذاب .. وجنه بلاحساب .. ورؤيه بلا حجاب

يا رب إفتح لمن فتح رسالتي باب سروره ويسر أموره وإجعل الجنة أول وآخر مروره

اللهم أرزق هذا الغالي مغفرة بلا عذاب وجنة بلا حساب ورؤية بلا حجاب

اسأل الله لك .. ضوء في ظلمه .. ركعه في صحه .. دمعه في خشيه .. ودعاء ومغفرة وجنه

رسالة معطرة بذكر الله مبعوثة لأحلى خلق الله .. ينور دربك ويبارك يومك بإذن الله

اللهم سخر له القلوب .. واحفظه من كل سوء .. واسعده ما تعاقب الشروق والغروب

بارك الله فيك وعليك .. وحقق لك أمانيك .. وجعلك قرة عين والديك

صور تهنئة رأس السنة الهجرية الجديد 1442 - 2020 :-

ImageImageImageImageImageImageImageImageImage

كلام وعبارات عن رأس السنة الهجرية الجديد 1442 - 2020 :-

في العام الهجري الجديد .. استودعناك يارب مستقبلنا وأمنياتنا فعوضني خيراً فات وارزقني خيراً آتِ.

عام من عُمري مضى وعام جديد أبتدى ، يـارب إنها سنة جديدة من عمري لا أعلم خفاياها ولكن أعلم أنك    خير مدبر فـ إجعل عامي هذا أجمل مما تمنيت والقادم أجمل مما مضى.

 سنة جديدة ها قد أقبلت علينا ، اللهم اجعلها سنة اجمل مما مضت و اجعل القادم من حياتي افضل يارب.

 اليـوم تُلامس عقارب ساعاتنا سنة جديدة من  أعمارنا ، اجعلها سنة خير وصلاح وتحقيق امنيات يارب

 سنة جديدة .. بداية جديدة .. محطة جديدة .. اللهم اجعلها اجمل وانقى وافضل من كل السنوات الفائته

في عامنا الجديد .. نعوذ بك يارب من كسرة النفس .. ومن ابتسامة لاروح فيها .. ومن حزن يأكل القلب

 نكبر وتكبر معنا الامنيات .. ربِّ اجعلها سنة تحقيق الامنيات

أهنئك ببداية العام الهجري الجديد، وأعترف أن الحياة لا تحلو بدونك والفرح لا يكتمل إلا معك، فأدعوا الله بخير وبركة هذا العام أن يمتعك.

مع بداية هذا العام لك مني أجمل تحية وأغلى سلام، يا من بصحبتك تحلو الأيام، عام هجري مبارك عليك سائر الأيام.

هلت نسائم الرحمة والخير، وغردت الطيور وأنشدت العصافير بأغلى تهاني المحبة لجميع الأهل والأحبة بقدوم عام هجري سعيد، نسأل الله معه كل خير جديد وأمل وليد.

اللهم في بداية العام الهجري الجديد اسعد أحبتي ويسر لهم الخير وبشرهم في عامهم القادم بكل ما يسر، وادفع عنهم التعب أو الضر.

عام هجري جديد ملؤه كل الخير والصّلاح والفلاح.

يشار إلى أن التقويم الهجري إعتمد بعد هجرة النبي محمد وأصحابه من مكة إلى يثرب والتى سُميت بعد ذلك بالمدينة المنورة؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من إيذاء من زعماء قريش، خاصة بعد وفاة عمه أبى طالب وكانت فى عام 1هـ، الموافق لـ 622م، وتم اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجرى، بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب بعد استشارته بقية الصحابة فى زمن خلافته، واستمرت هجرة من يدخل فى الإسلام إلى المدينة المنورة، حيث كانت الهجرة إلى المدينة واجبة على المسلمين، ونزلت الكثير من الآيات تحث المسلمين على الهجرة، حتى فتح مكة عام 8 هـ.

كان النبى محمد قد أمر بالتأريخ بعد قدومه إلى يثرب، وقد حدث هذا التأريخ منذ العام الأول للهجرة، كان النبى يُرسل الكتب إلى الملوك والأمراء ورؤساء القبائل المختلفة بتاريخ الهجرة، وفى سنة 17 هـ اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، ومما ذُكر فى سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: "أرخ بالمبعث"، وبعضهم: "أرخ بالهجرة"، فقال عمر: "الهجرة فرقت بين الحق والباطل"، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: "ابدأوا برمضان"، فقال عمر: "بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم"، فاتفقوا عليه.

وفى رواية أخرى أن أحدهم رفع صكًا لعمر محله شهر شعبان، فقال: "أى شعبان، الماضى أو الذى نحن فيه، أو الآتى؟ ضعوا للناس شيئًا يعرفون فيه حلول ديونهم"، فيُقال إنه أراد بعضهم أن يؤرخوا كما تؤرخ الفرس بملوكهم، كلما هلك ملك أرخوا من تاريخ ولاية الذى بعده، فكرهوا ذلك، ومنهم من قال: "أرخوا بتاريخ الروم من زمان الإسكندر"، فكرهوا ذلك، وقال قائلون: "أرخوا من مولد رسول الله"، وقال آخرون: "من مبعثه عليه السلام"، وأشار على بن أبى طالب وآخرون أن يؤرخ من هجرته من مكة إلى المدينة لظهوره لكل أحد فإنه أظهر من المولد والمبعث. فاستحسن ذلك عمر والصحابة، فأمر عمر أن يؤرخ من هجرة الرسول وأرخوا من أول تلك السنة من محرمها.

يتكون التقويم الهجرى من 12 شهرا قمريا أى أن السنة الهجرية تساوى 354 يوما تقريبا، بالتحديد 354.367056 يوما، والشهر فى التقويم الهجرى إما أن يكون 29 أو 30 يوما (لأن دورة القمر الظاهرية تساوى 29.530588 يوم). وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين التقويم الميلادى الشائع والتقويم الهجرى، فإن التقويمين لا يتزامنان مما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة.

واعتمد المسلمون التقويم العربى ليكون تقويم الدولة الإسلامية، ونظرا لاعتماده الهجرة النبوية الشريفة بداية له فقد سمى بالتقويم الهجرى، وقد اعتمد بعد سنتين ونصف السنة من خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، فى ربيع الأول من عام 16 للهجرة، وكان يوم 1 المحرم من عام 17 للهجرة بداية أول سنة هجرية بعد اعتماد التقويم الهجرى.

فهجرة النبى صلى الله عليه وآله إلى المدينة المنورة لم تكن فى بداية شهر محرم الحرام، بل كانت بعد شهرين، أى فى بداية شهر ربيع الأوّل وبالتحديد 22 ربيع الأول، (24 سبتمبر عام 622م).

المصدر : الوطنية