لا تزال عمليات بدء تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي الجدد في المدارس الحكومية الأردنية سارية للفصل الدراسي الجديد 2020 - 2021 في كافة المحافظات الأردنية، وذلك ضمن حزمة الإجراءات والخدمات الإلكترونية التي تتبعها الوزارة تسهيلا على المواطنين في ضوء الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا.

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أعلن خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى الوزارة مؤخرا عن إطلاق الوزارة لثلاثة خدمات إلكترونية هي تسجيل الطلبة في الصف الأول الأساسي بالمدارس الحكومية للعام الدراسي المقبل، وتجديد ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة، ومعادلة شهادات الثانوية العامة غير الأردنية.

وفعلت الوزارة خدمة تسجيل طلبة الصف الأول الأساسي في المدارس الحكومية بصورة إلكترونية (عن بعد) لأول مرة في تاريخ الوزارة بحسب مدير إدارة التعليم العام في الوزارة الدكتور سامي المحاسيس .

وأوضح المحاسيس في تصريح لـ “الغد” الأردنية أنه “يقبل في الصف الأول الأساسي جميع الأطفال من مواليد الأول من كانون الثاني (يناير) 2014 ولغاية 31 كانون الاول (ديسمبر) 2014، وبحيث لا يتجاوز عمر الطفل 9 سنوات في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020”.

وقال المحاسيس إن عملية التسجيل الإلكترونية ستكون لطلبة الصف الأول الراغبين بالالتحاق بالمدارس الحكومية وسيشمل ذلك ابناء الأردنيات الراغبات ايضا بتسجيل ابنائهم بالصف الأول في المدارس الحكومية. وأضاف، ان عملية التسجيل الإلكترونية الخاصة بطلبة الصف الأول بالمدارس الحكومية ستبقى مستمرة حتى الإثنين 31 آب (اغسطس) المقبل.

وأكد المحاسيس أن تسجيل طلبة الصف الأول في المدارس الخاصة ومدارس الثقافة العسكرية ومدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) سيكون كالمعتاد وكما في السنوات السابقة وذلك من مراجعة ولي الأمر المدرسة التي يرغب بها والتسجيل بها بشكل مباشر وليس باستخدام الرابط الإلكتروني كونه مخصصا فقط للمدارس الحكومية.

وتوقع المحاسيس ان يبلغ عدد الطلبة الملتحقين في الصف الأول في العام الدراسي 2020/ 2021 نحو 200 ألف طالب وطالبة، مشيرا إلى أن الوزارة نشرت مؤخرا على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” فيديو توضحيا لخطوات تسجيل طلبة الصف الأول الأساسي الراغبين بالالتحاق بالمدارس الحكومية من خلال ( الرابط التالي ) .

وحول طريقة التسجيل، فإن ولي الأمر سيدخل على الرابط المذكور ثم ينشئ حسابا وذلك بالضغط على عبارة مستخدم جديد ثم يقوم بإدخال البيانات المطلوبة المتمثلة بالاسم الرباعي والرقم الوطني والقيد ليدخل إلى حسابه الخاص ويقدم الطلب من خلال إدخال البيانات الخاصة بكل من الطالب وولي امره والسكن ثم يقوم اخيرا باختيار المدرسة الراغب بها.

يذكر أن الوزارة أعلنت مؤخرا ان العام الدراسي المقبل سينطلق في الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل بشكله المعتاد داخل اسوار المدارس، إلا أن شكل هذا العام ستحكمه تطورات الوضع الوبائي في المملكة.

المصدر : الغد الاردنية