يحرص الكثير من الاجئيين السوريين في تركيا على تحديث بياناتهم الرئيسة "الكملك" للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحكومة السورية لهم .

تحديث البيانات الكملك بدأت من بداية 2017 ، حيث قامت المديرية العامة لإدارة الهجرة بتنفيذ مشروع تحديث بيانات السوريين في تركيا من حاملي الكملك.

وتم الانتهاء من استكمال المعلومات في أوائل عام 2019 بتنسيق مع مسؤولي إدارات الهجرة في تركيا و مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

 وأوضحت المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا، أنه المشمولين في تحديث البيانات الخاصة بالكملك هم :-

.الأشخاص حاملي بطاقة الكملك الأبيض والأسود القديم –

.الأشخاص حاملي بطاقة الكملك الجديدة ولكن حدث تغيير في بياناتهم ولم يتم إبلاغ إدارة الهجرة مثل حالات الولادة، الطلاق ، الزواج، الوفاة ، تغيير العنوان أو معلومات الاتصال –

.الأشخاص الذين تغيرت نقاط ضعفهم وحاجاتهم أو الأشخاص الذين لم يتم تسجيل نقاط الضعف الخاصة بهم واحتياجاتهم –

وأوضحت المديرية أن تحديث البيانات إلزامي وهي مسؤولية الفرد أن يقوم بتحديد موعد وحضور المقابلة مع أفراد أسرته، للاستفادة من المساعدات والخدمات مثل التعليم، الرعاية الصحية ، المساعدات الاجتماعية ، التوظيف ، السكن ،خدمات عامة أخرى .

وبينت المديرية أنه لا يوجد مدة محددة لعملية التحديث ، وإنما يجب عليك التحديث في كل مرة يحصل تغيير في معلومات الكملك الخاصة بك

رابط تحديث البيانات للسوريين في تركيا الكملك من خلال ( الرابط التالي ) ، حيث يمكنك زيارة موقع المديرية العامة لإدراة الهجرة وقم باختيار مدينة إقامتك واحجز موعد لتحديث بياناتك أو الاتصال على الرقم 157 وحجز موعد.

المستندات التي يجب إحضارها عند عملية تحديث بيانات الكملك
 .جواز السفر –

.دفتر العائلة –

.الشهادات المدرسية –

.إثبات مكان سكنك مثل عقد ايجار ، فاتورة ماء أو كهرباء أو غاز –

.شهادة الزواج –

المصدر : الوطنية