أعلن الأسيران موسى صوفان، وشادي غوادرة وهما من الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، إضرابهما عن الطعام، رفضاً لسياسة الإهمال الطبي المتعمدة "القتل البطيء"، وإسناداً لرفيقهما الأسير كمال أبو وعر الذي يواجه السرطان وإصابته بفيروس "كورونا".

وقال نادي الأسير، في بيان له، إن الأسير صوفان (46 عاماً) من طولكرم، محكوم بالسّجن المؤبد، ويعاني منذ سنوات من إصابته بورم، وبمرض "بهجت"، وقد تفاقم وضعه الصحي منذ أواخر العام الماضي، وعلى إثر ذلك نفذ خطوات احتجاجية، ومنها الإضراب عن الطعام من أجل توفير العلاج اللازم له.

أما الأسير شادي غوادرة (33 عاماً)، من بلدة بير الباشا في جنين، محكوم بالسّجن المؤبد، ويعاني منذ اعتقاله في عام 2003، أوضاعاً صحية صعبة، جرّاء تعرضه لعدة إصابات خلال عملية اعبتقاله، وكان في حينها قاصراً- وأدى ذلك إلى إصابته بمشاكل حادة في الكلى والأمعاء والمعدة، بحسب النادي.

ولفت إلى أن عدد الأسرى المضربين يرتفع بذلك إلى خمسة أسرى، منهم الأسيران عدي شحادة وفادي غنيمات ضد اعتقالهما الإداري، إضافة إلى الأسير محمد أبو الرب المضرب إسناداً لرفيقه الأسير كمال أبو وعر.

وأشار النادي إلى أن الأسيرين صوفان وغوادرة يقبعان في سجن "نفحة".

يذكر أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال قرابة 700 أسير، منهم قرابة 300 أسير، يعانون من أمراض مزمنة بحاجة إلى علاج ومتابعة صحية حثيثة، بحسب ما ذكره النادي.

المصدر : الوطنية