يتسابق المسلمون لصيام أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، لما فيه من خير وأجر كبير من الله سبحانه وتعالى.

رسولنا الكريم "محمد" صلى الله عليه وسلم حث صحابته على صيام وقيام واغتنام أيام العشر من ذي الحجة، لما فيها من خيرات كثيرة .

فمن المتوقع أن يبدأ صيام أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة للعام 2020 - 1441 من يوم 1 ذي الحجة أي يوم الأربعاء الموافق 2020,/ 07/ 22 وينتهي آخر يوم صيام في يوم وقوف عرفة باليوم التاسع 9 ذي الحجة الخميس الموافق 2020/ 07 /30 ويكون 10 ذي الحجة هو أول أيام عيد الاضحى المبارك.

هذا ولصوم الأيام العشرة من ذي الحجة فضلٌ كبير وهي :-

 من أهم الدلائل على فضل وأهمية العشر من ذي الحجة هو أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم بها، فقال تعالى: (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر)[الفجر1،2]، لذلك ما أجمل أن يستغلّ المسلم هذه الأيام الفضيلة في أداء العبادات والطاعات من صوم وصلاة ودعاء، وذلك للتقرب من الله سبحانه وتعالى والحصول على رضاه بالإضافة إلى الأجر والثواب العظيمين.

فيه يوم عرفة وفيه يُكفِّر الله سبحانه وتعالى صغائر الذنوب في السنة التي تسبقه والسنة التي تليه، ولكن هذا التكفير مقرون بترك كبائر الذنوب والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

في صيام النوافل بشكلٍ عام وصيام العشر من ذي الحجة بشكلٍ خاص يُعوض العبد الخلل الحاصل في أدائه للفرائض والعبادات، وفيها يرفع الله سبحانه وتعالى المسلم درجات، ويزيد من حسناته ويُكفّر سيئاته.

المصدر : الوطنية