نفذت الادارة العامة للتربة والري في غزة عدة جولات ميدانية على محطات معالجة المياه العادمة والتي تستخدم مياهها في عملية الري، حيث قامت بزيارة محطة المعالجة المنفذة من "بكدار" والتي صممت للعمل بنظام sandfilter لإعادة تشغيلها لري المزروعات.

وشارك في الجولة مهندسو اتحاد لجان العمل الزراعي للاطلاع على عمل محطة المعالجة والخروج بتصور نهائي لألية العمل السليم للمحطة وذلك لتفادي المعيقات التي واجهت تشغيل محطة "بكدار".

وينوي اتحاد لجان العمل الزراعي تنفيذ مشروع بناء محطة معالجة اخرى ايضا بنظام sandfilter والمتوقع ان تنتج 3000متر مكعب يوميا والتي سوف تستخدم للري.

من جانب أخر، توجه طاقم الجولة الى جمعية اصدقاء البيئة الفلسطينية واجتمع مع المدير التنفيذي محمد النيرب وزملاؤه للاطلاع على تجربة الجمعية والتي قامت ببناء محطة معالجة تعمل ايضا بنظام sandfilter وهي تعمل حاليا وتنتج حوالي 3000 متر مكعب يوميا مياه معالجة يتم ري الاشجار والاراضي القريبة من مياهها.

ومن المتوقع انه في حال بناء مشروع محطة المعالجة وتشغيل محطة بكدار، بالإضافة الى ما تنتجه محطة معالجة جمعية اصدقاء البيئة ان يتم انتاج ما يقارب 10000 متر مكعب يوميا مياه معالجة لأغراض الري مما يساعد في توفير والحد من استنزاف مياه الخزان الجوفي للأغراض الزراعية.

المصدر : الوطنية