لا تزال قضية الطالبة في جامعة القاهرة "حنين حسام" احدى مشاهير التيك توك في جمهورية مصر العربية تتصدر وسائل الإعلام المصرية ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد القاء القبض عليها من قبل الأمن المصري وإحالتها للتحقيق.

بداية القصة :-

نشرت حنين عبر حسابها على موقع إنستغرام دعوة للفتيات للربح من المنزل أثناء فترة العزل المنزل، عن طريق وكالة افتتحتها على أحد المواقع، تستهدف فتيات تزيد أعمارهن على 18 عاما من خلال هذه الوكالة عن طريق فتح غرف محادثة مع المستخدمين، على أن تصبح الفتاة مذيعة من منزلها.

بحسب حنين، فإن المكاسب المادية ستبدأ من 36 دولارا وقد تصل إلى ثلاثة آلاف دولار، وأكدت أن المذيعة المنزلية ستقدم محتوى وصورة محترمة لجمهورها المتوقع، وتكوين صداقات معهم.

بعد هذه الدعوة نشرت فتاة أخرى تدعى أميرة المغربي مقطع فيديو عبر قناتها على موقع يوتيوب بعنوان "دعارة حلال"، تحدثت فيه عن التطبيقات والمواقع التي تدعو لها حنين، وأنها تعرضت لها منذ فترة واكتشفت أن الأمر أقرب إلى الدعارة وأنها تركت هذه التطبيقات على الفور، واتهمت حنين بمحاولة تسهيل الدعارة.

وعرض الإعلامى نشأت الديهى مقطع فيديو لحنين حسام، مناشداً كل من كلا من وزارة الداخلية ومكتب النائب العام، بسرعة ضبط الفتاة، معتبراً ما قالته حنين حسام بأنها دعوة للفجور، وأمر يهدد جميع الفتيات فى مصر.

بدورها أحالت جامعة القاهرة حنين إلى التحقيق، وهو التحقيق الذي جرى تحويله للنيابة العامة وما زالت التحقيقات جارية حتى اللحظة، عقب تجديد حبسها لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، واتهامها بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.

رد حنين حسام على الاتهامات :-

وتسببت الدعوة فى حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى وخصوصا "انستجرام وتيك توك"، بالإضافة إلى الفيديوهات التى تقوم ببثها وتحتوى على أفعال فاضحة، وسط دعوات بضرورة ضبط الفتاة وإحالتها للتحقيق.

الطالبة حنين وعبر حسابها الرسمي على الانستغرام بثت فيديو ردت من خلاله على كافة التهم الموجهة لها.

وقالت خلال مقطع الفيديو : "لقيت ناس بعتتلى فيديو انتشر على فيس بوك لمذيع يتحدث عنى، وفى أهالى مش عارفين يعنى ايه الـ "لايفات" اللى اتكلمت عليها".

وتابعت: "لايفات" شغل زيها زى أى شغل، هو فى شغل بدون مقابل، اللايف شغل، والممثلين دلوقتى بقوا يطلعوا يعملوا لايف، هل ده معناه أن الفنانين بيشتغلوا فى الدعارة".

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by ﮼هرم﮼مصر﮼? (@haneenhossamofficial_) on

 

 

النيابة العامة تحبس حنين حسام :-

وكانت النيابة العامة المصرية قد أمرت بحبس الفتاة "حنين حسام" على ذمة التحقيق معها في اتهامات وجهت لها بالظهور فى "بث مباشر" لتكوين صداقات وعلاقات اجتماعية، لجني أرباح تصل إلى 3 آلاف دولار، ودعوتها لذلك.

شركة بيجو تبرأ من حنين حسام :-

أصدرت  شركة "بيجو" المالكة لتطبيق likee الذي تسبب في أزمة "حنين"، بيانًا تبرأت فيه من مقاطع الفيديو التي نشرتها الأخيرة عبر قناتها.

وأكدت الشركة السنغافورية ، أنها تفتخر بما تقدمه في مصر والعالم العربي كواحدة من قنوات الترفيه والتفاعل الاجتماعي بين الناس.

وأشارت الشركة إلى أن العولمة الحديثة التي يعيشها المجتمع لديها القدرة على توطين الخدمات وتقديمها بطريقة تناسب الأسواق المحلية.

وكانت شبكة "تيك توك"، الشبكة الاجتماعية الصينية لمقاطع الفيديو الموسيقية، بيانا توضيحيًا على خلفية الأزمة التي سببتها الطالبة المصرية حنين حسام، والتي طالبت الفتيات بـ"فتح الكاميرا" في إشارة منها إلى عرض أجسادهن مقابل المال.

وقال مكتب المنصة في القاهرة في بيان له، إن الأخبار المتداولة والمنتشرة مؤخرًا عن إحدى مستخدمي التطبيق والمحتوى المتداول محل التحقيق لم يتم نشره من خلال منصتها.

وشددت المنصة على أنها "تقوم دائمًا بتطوير وتعزيز أدوات مراقبة وتقييم المحتوى لضمان تحديد استخدام الجميع من المشاهير أو غير المشاهير على حد سواء وفقًا لإرشادات مجتمع تيك توك".

ولفتت الشبكة إلى أن "أي سلوك سلبي قد يحدث على التطبيق من قبل المستخدمين هي حالات فردية لا تعكس ولا تمثل مبادئ المنصة".

وأشار البيان إلى أن الشبكة "تضع سلامة وأمن مستخدميها كأولوية أساسية لديها، وتلتزم بتوفير بيئة آمنة وإيجابية لمستخدمي التطبيق وذلك من خلال إرشادات مجتمع تيك توك التي تساعد المستخدمين على فهم كيفية استخدام التطبيق بطريقة إيجابية وتحدد قواعد السلوك والمحتوى المقبول وغير المقبول على منصتها، للحفاظ على بيئة التطبيق كبيئة آمنة للجميع، حيث تعكس إرشادات مجتمع تيك توك مبادئنا ومبادئ المجتمع وتحدد قواعد السلوك المقبولة على المنصة، التي ترحب وتسمح فقط بالسلوكيات المقبولة اجتماعيًا".

وتابعت الشبكة أن "عملها المستمر لتطوير وتحديث وسائل وأدوات لمكافحة سوء الاستخدام، فهي عملية مستمرة لا تنتهي وهو تحدي تواجهه الصناعة بأكملها، ومستمرون في تحسين إجراءاتها الحالية وتفعيل أدوات تقنية وإدارية إضافية".

ولفتت الشبكة إلى أنها "تشجع المستخدمين أيضًا على الإبلاغ عن أي محتوى أو استخدام غير لائق من خلال خاصية الدعم والإبلاغ داخل التطبيق للمساعدة في الحفاظ على بيئة ملائمة وإيجابية على المنصة".

من هي حنين حسام :-

حنين حسام، طالبة بكلية الآثار جامعة القاهرة، من مواليد عام 2000، من رواد موقع ميوزيكلي قديما الذي اشتراه موقع تيك توك فيما بعد، وكانت واحدة من مستخدميه وحظيت بشهرة واسعة من خلال التطبيق الذي زادت شهرته منذ بداية الحجر المنزلي إثر فيروس كورونا.

يتابع حنين أكثر من مليون شخص، وتصف نفسها ممن حملوا التطبيق على أكتافهم على مدار السنوات الأربع الماضية، حتى أصبحت من المشاهير، إذ تصف نفسها "هرم مصر الرابع".

تخاطب حنين المراهقين والشباب بمقاطع فيديو قصيرة تقدم الأغاني والرقص، وأحيانا تتطوع بتقديم معلومات عامة وتاريخية التي تحمل الكثير من الأخطاء، وحسب منتقديها، فإنها ربما تتحدث عن جهل بتلك الموضوعات، أو أنها تتعمد ذلك لإثارة الجدل وبحثا عن الشهرة، لا سيما أن تلك الأخطاء كانت سببا في شهرتها بين جمهور فيسبوك وإنستغرام خلال الشهور الأخيرة.  

المصدر : وكالات