تشهد الأردن حظر للتجوال وتقيد الحركة بسبب تفشي فيروس كورونا، وتسجيل عدد كبير من الاصابات في مختلف المحافظات الأردنية، الأمر الذي دفع الحكومة لإطلاق عدة خدمات إلكترونياً للحد من تحرك المواطنين أبرزها خدمة صرف الأدوية الخاصة بأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكدت وزارة الصحة في بيان لها أن الخدمات المقدمة جاءت ضمن دراسة شاملة ما بين وزارة الصحة وشركة الحوسبة الصحية (حكيم)، من اجل التخفيف على المرضى وتنفيذ التدابير الوقائية والسلامة العامة في الظروف الراهنة.

حيث يقوم المراجع بإدخال رقمه الوطني أو رقم السجل الصحي واسم المنشأة الصحية التي يراجعها, ومن ثم يحصل على الموافقة لطلبه الأدوية المكررة شهرياً إلكترونياً وفقاً لتاريخ آخر صرف للدواء، يتبع ذلك تقديم المراجع إسمه الرباعي ومعلومات و صورة عن بطاقة التأمين أما من لا يملك رقم وطني فيقدم صورة عن وثيقته الشخصية، وأخيرا تقديم معلومات التوصيل كالعنوان ورقم الهاتف لتسليم الطلب الخاص للمراجع من قبل المعنيين والفرق الطبية في وزارة الصحة.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي للشركة المُنفّـذة للبرنامج الوطني لحوسبة القطاع الصحي "حكيم"، المهندس فراس كمال، أن منصة حكيم للخدمات الإلكترونية ، تُعنى بصـرف الأدويـة المتكررّة للمرضى الذين يُعانون من أمراض مُزمنة .

وبيّـن المهندس كمال ، اليوم الخميس ، أن وزارة الصحة تعاونت مع شركة الحوسبة الصحية "حكيم" ، للتخفيـف من وطـأة أزمة كورونا على المرضى، منوّها استمرار عملها حتى بعد انتهاء الأزمـة  .

وتهدف المنصة ، التسهيل على المرضى وتمكينهم من طلب أدويتهم من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني من خلال ( الرابط التالي ) .

المصدر : الوطنية