تتجه عدد من الحكومات في الدول العربية والإسلامية ، لمنع أداء صلاة الجماعة والجمعة ، بسبب تفشي فيروس كورونا ؟، الأمر الذي تسائل الكثير من المسلمين عن حالات التي منع فيها أداء طلاة الجماعة على مر التاريخ أبرزها طاعون عمواس ، وهل تم منع أداء الصلاة فيه ؟! .

الدكتور عبد المقصود الباشا، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر، أفتى بجواز إلغاء صلاة الجمعة في حالة الكوارث، مؤكدًا أن ذلك حدث كثيرًا على مدار التاريخ الإسلامي بحسب (مصراوي).

وأضاف الباشا أنه إذا كان تجمع الناس يشكل خطرًا على الصحة العامة فإلغاء الجمعة هو أمر جائز ولا يحتاج فتوى، "فمن الأمور المقررة أنه إذا كان اجتماع الناس يضر بالمجتمع سواء بخطر على الأمن العام أو غيره فيجوز إلغاء أي تجمع ديني".

 وذكر الباشا أنه قد تم إلغاء صلاة الجمعة في طاعون عمواس وفي أثناء الشدة المستنصرية وفي أيام الحروب الصليبية أيضًا "لم تحدث حالة الإلغاء مرة واحدة بل حدثت كثيرًا وهذا من روعة الفقه الإسلامي، أنه يراعي مقتدى الحال".

إقرأ أيضاَ :-

هل يجوز غلق المساجد خوفا من فيروس كورونا ؟!

بدوره، قال الدكتور عجيل النشمى العميد السابق لكلية الشريعة، في تصريحات صحفية لجريدة الأنباء الكويتية، عندما انتشر مرض طاعون عمواس فى بلاد الشام بعد فتح المقدس أيام خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، أمر الخليفة بعدم خروج الناس من الشام وعدم الدخول إليها، وبالتالى من كان مريضا فهو فى الأصل يعتزل الناس، والأصحاء تكون عليهم الجمعة والجماعات.

 

المصدر : الوطنية