تحية المسجد أو صلاة تحية المسجد من أنواع صلاة النفل المستحب و هي صلاة ركعتين، على الأقل، عند دخول المسجد، فما حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة ؟! ،، هل أجلس للاستماع أم أصلي تحية المسجد ؟! .

الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أكد خلال بث مباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" أنه يستحب للمسلم إذا دخل المسجد أن يصلى ركعتين تحية المسجد حتى إذا كان فى وقت الجمعة .

واستشهد العجمي بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين))، وقال أيضًا ((إذا دخل أحدكم المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتخفف فيهما)). 
 
كما وأكد مجمع البحوث الإسلامية، أن من ترك تحية المسجد لا إثم عليه ، فلا ينبغي لمن دخل المسجد أن يجلس قبل أن يصلي ركعتين، حتى في يوم الجمعة والإمام يخطب، والسنة لمن صلى ركعتي التحية أثناء خطبة الجمعة للإمام أن يخففهما، مستشهدًا بما ورد في صحيح مسلم، أنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ، وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا».

وأوضح مجمع البحوث أن في حديث رسول الله «وليتجوز فيهما» يعني يخففهما، في هذا مراعاة للخطبة؛ فحصل الجمع بين مصلحتين: أداء حق بيت الله تعالى، وعدم التفريط في خطبة الجمعة إلا بالقدر الذي لا بد منه لأداء تحية المسجد. 

المصدر : وكالات