الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة 2020 هل هو حرام أم حلال ؟! ، وهل هو يدخل من باب البدعة ، وما هو رأي الشرع في ذلك .

أسئلة كثيرة يسعى الكثير من المسلمين للاطلاع على اجابة شافية فيها ، للتعرف على الحكم الشرعي في الاحتفال بالسنة الجديدة ، من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية .

الافتاء المصرية وخلال بيان لها أكد أن  الاحتفال المسلمين بميلاد السيد المسيح أمرٌ مشروعٌ لا حرمة فيه؛ لأنه تعبيرٌ عن الفرح به، كما أن فيه تأسِّيًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم القائل في حقه: «أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ» رواه البخاري.

وأوضحت الأفتاء أن إظهار الفرح بهم، وشكر الله تعالى على إرسالهم، والاحتفال والاحتفاء بهم؛ كل ذلك مشروع، بل هو من أنواع القرب التي يظهر فيها معنى الفرح والشكر لله على نعمه، وقد احتفل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيوم نجاة سيدنا موسى من فرعون بالصيام؛ فروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما قدم المدينة وجد اليهود يصومون يومًا -يعني: عاشوراء-، فقالوا: هذا يوم عظيم، وهو يوم نجى الله فيه موسى، وأغرق آل فرعون، فصام موسى شكرًا لله، فقال: «أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ» فصامه وأمر بصيامه. فلم يعدَّ هذا الاشتراك في الاحتفال بنجاة سيدنا موسى اشتراكًا في عقائد اليهود المخالفة لعقيدة الإسلام.

لكن المنهى عنه في الدين الاسلامي هو تتبع طقوس المسيحية في الاحتفال مثل اضاءة شجرة ميلاد ، والاحتفال بحضور الحفلات الغنائية المختلطة والماجنة التي تخالف الشريعة الاسلامية ، والتبذير والاسراف في الاحتفال .

المصدر : وطنية