كشفت الحكومة الأردنية عن موعد وتفاصيل عطلة عيد الميلاد المجيد للعام 2019 - 2020 في كافة المحافظات الأردنية .

و أصدر رئيس الوزراء عمر الرزّاز بلاغاً يقضي بتعطيل الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة أعمالها يوم الأربعاء 25 كانون الأوّل/ديسمبر بمناسبة عيد الميلاد المجيد في كافة محافظات الأردن .

كما وتشهد الأردن أيضاً تعطيل الوزارات والدوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة أعمالها الأربعاء 1 كانون الثاني/يناير 2020م، بمناسبة رأس السنة الميلاديّة.

وحدّد البلاغ الخميس لـ 26 كانون الأوّل/ديسمبر الحالي عطلة رسميّة للموظفين والطلبة المسيحيين.

واستثنى البلاغ الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات التي تقتضي طبيعة عملها خلاف ذلك.

يشار إلى أن عيد الميلاد المجيد والذي يصادف 25 من كل ديسمبر يعتبر يوم عطلة رسمية في عدد كبير من الدول العربية والتي من بينها مصر وفلسطين والاردن وسوريا، وهو ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير.

ورغم أن الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع فإن آباء الكنيسة قد حددوا ومنذ مجمع نيقية عام 325 الموعد بهذا التاريخ، كذلك فقد درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل، وقد ذكر إنجيل الطفولة ليعقوب المنحول في القرن الثالث الحدث على أنه قد تم في منتصف الليل، على أن البابا بيوس الحادي عشر في الكنيسة الكاثوليكية قد ثبّت عام 1921 الحدث على أنه في منتصف الليل رسميًا.

المصدر : وطنية