يترقب الكثير من مستفيدي الضمان الاجتماعي في جمهورية مصر العربية موعد صرف معاشات الضمان الاجتماعي لشهر يناير 2020 ، والتي تعتبر أول دفعات الضمان للعام الجديد 2020 .

وزارة التضامن الاجتماعي المصرية أكدت أن صرف الضمان الاجتماعي الخاصة بمعاش يناير 2020 سيتم صرفها يوم الأربعاء القادم الموافق 1 يناير 2020 .

وأوضحت الوزارة أن عمليات صرف معاش يناير يشمل 8.277 مليون مستفيد، بقيمة تتجاوز 15 مليار جنيه.

وبينت الوزارة أن صرف معاشات شهر يناير 2020 يتم صرفها إلى مجموعة من الدفعات، الأولى عن طريق ماكينات الصرف الآلية “A.T.M” بداية من يوم الأربعاء، والثانية يتم صرفها من جميع منافذ الصرف التابعة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصندوقيها.

وحول زيادة المعاشات ، أكد محمد سعودي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، إن القانون الجديد نص على زيادة المعاشات حسب نسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%، ولن تزيد قيمة الزيادة فى المعاش عن نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري فى 30 يونيو من كل عام وتتحملها الخزانة العامة.

وأوضح السعودي أن القوانين الحالية كانت لا تنص على زيادة المعاشات، لذلك كانت تتدخل الدولة وتصدر قانونًا لزيادة المعاشات، وكانت تتحملها الخزانة العامة للدولة، وهو ما أدى للتشابك مع وزارة المالية، فالجزء الأكبر من التشابك كان خاصًا بتكلفة الزيادات.

المصدر : وطنية