تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا فيديوهات تحتوي على مشاهد وأصوات مدعين بأنها تعود لظهور "الحوت الأزرق" داخل شواطئ ليبيا .

جمعية رؤية لهواة الفلك، أكدت أن مقاطع الفيديو التي تظهر أصوات غريبة، في عدّة مدن ليبية، والتي قِيل أنها أصوات “الحوت الأزرق”، هي مقاطع قديمة وليست في ليبيا.

وأفادت الجمعية عبر صفحتها على الفيسبوك، أنها تلقّت “عشرات الاستفسارات عن صوت غريب يخرج من جانب البحر الأبيض المتوسط في عدة مدن ليبية كما تظهره بعض المقاطع المرئية المتداولة عبر صفحات التواصل الاجتماعي.”

وأشارت في توضيحها، أنها لا تستطيع أن تنفي أو تؤكد هذه الظاهرة، ولكنها تستطيع التأكيد أن مقاطع الفيديو المتداولة، ليس في ليبيا.

وطالبت متابعيها، بذكر المدينة وتاريخ ظهور الصوت والتوقيت، لهذه الأصوات.

صوت الحوت الأزرق في ليبيا :-

سمع سكان الساحل الليبي وبالتحديد بنغازي، صوت مرعب وغريب ولم يتم تحديد مصدره الفعلي ، حيث أكد عدد من سكان المنطقة أن هذا الصوت يعود للحوت الأزرق بعد رؤيته على السواحل الليببة .


كما وقام عدد من المواطنين الليبين بتصوير عدد من الفيديوهات التي تحتوي على مشاهد يظهر فيها الحوت الأزرق .

 

ماهو الحوت الأزرق :-

الحوت الأزرق  هو حيوان ثديي بحري ينتمي إلى تحت رتبة الحيتان البالينية، وهو واحد من أكثر المخلوقات المدهشة على سطح الأرض، ولايزال العلماء ومحبو الحياة البحرية يحاولون اكتشاف المزيد من الأسرار حول تلك المخلوقات الغامضة والعملاقة.

عرف التاريخ الحيتان منذ البداية، أى أنها ليست وليدة الحاضر، بل تاريخها من تاريخ الأرض، وتعد الحيتان الزرقاء من أشهر أنواع الحيتان فى العالم، وأكثرها ضخامةً

صورة الحوت الأزرق :-

Image

 

 

Image

كم طول الحوت الأزرق :-

يعتبر الحوت الأزرق من أضخم الكائنات البحرية وأطولها ، حيث يبلغ طوله  30 متراً ووزنه البالغ 170 طناً أو أكثر، فإنه يُعد أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق.

جسم الحوت الأزرق طويل ونحيل، وهو ملوّن بعدة ألوان متدرجة، فهو رمادي مزرقّ عند الظهر وأفتح لوناً في الجانب السفلي.

أين يعيش الحوت الازرق :-

الحوت الازرق يعيش في جميع محيطات العالم , ولكننا نجد ان بسبب عمليات صيد الحيتان اصبح اعداد الحيتان ضئيلة الي حد كبير ، كما ان الحوت الازرق يميل الى ان يكون موجود في المياه الاكثر برودة حيث يمكنهم الحصول علي غذائهم استعدادا لموسم التزاوج ، ولكنها تسافر ايضا الي مناخ اكثر دفئا خلال اوقات معينة من السنة .

في كثير من الاحيان يمكن العثور علي الحوت الازرق في المياه الساحلية العميقة حيث يعيش بالقرب من نصف الكرة الارضية الشمالية وخلال فترة الحصول علي غذائه يتجه الي القطب الجنوبي خلال أشهر الصيف .

الحوت الازرق يتناول كميات كبيرة من فرائسه وذلك تحضيرا منه لرحلته الطويلة ولهجرته نحو خط الاستواء والي العديد من الجزر وخليج مونتيري حيث يذهب ليقوم بعملية التكاثر هناك .

ونجد أن الصيف هو الوقت المثالي للحوت الازرق لتخزين طعامه لان فرائسه تهاجر في هذا الوقت الي نصف الكرة الارضية الجنوبي . ولكن عندما يأتي موسم التزاوج فان الحوت الازرق يبدأ هجرته نحو المناطق الاستوائية الدافئة من العالم .

هجرة الحوت الأزرق :-

الحوت الازرق يمكن أن يسافر آلاف الاميال من مكان الى آخر , في حين أن بعض الحيتان لا تذهب للحصول علي غذائها ويعتمدون علي المخزون الذي لديهم من دهون وسعرات حرارية موجودة في جسمهم فكمية اللبن الذي يحصلون عليه اثناء الرضاعة يمكنهم من ان تبني امدادات تعتمد عليها خلال رحلتهم  .

في كل ربيع، تهاجر الحيتان الزرقاء وهي أكبر الحيوانات في العالم، من مناطق التكاثر الشتوية قبالة كوستاريكا باتجاه الشمال على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة لتحصل على طعامها المفضل وهو نوع من الرخويات الصغيرة المعروفة بأسماك الكريل.

أما عن رحلات هجرة الحوت الازرق فيمكن ان تستمر لمدة تصل الى 4 اشهر وذلك تبعا للمكان الذي يسافر منه  او اليه . ونجد انه خلال رحلاته يقوم باقتصاد كمية السعرات الحرارية المستخدمة فتنخفض سرعتهم بمعدل من 3 الي 6 ميلا في الساعة ولكنها تزيد عند الشعور باي تهديد قادم .

 

المصدر : وطنية