يهتم كثير من اللاجئين السوريين بمعرفة حالة ملفاتهم التي تم رفعها لإدارة الهجرة التركية، وذلك لقبولهم وإمكانية حصولهم على الجنسية التركية.celineLawyer ، من خلال رابط رسمي أصدرته الحكومة التركية لذلك .

حيث بامكان جميع السوريين المتقدمين للتجنيس في تركيا والحصول على الجنسية والمواطنة التركية ، الاستعلام عن حالة الملف و الطلب الخاص بكل مرشح للحصول على الجنسية التركية ، أو تحديث بياناتهم الرسمي من اضافة مواليد أو تغير سكن أو مكان العمل من خلال ( الرابط التالي ) .

آلية منح الجنسية التركية للاجئيين :-

1- مرحلة تجميع البيانات : تصب كل البيانات الخاصة بالأشخاص الذين من المحتمل ترشيحهم لنيل الجنسية التركية في الإدارة العامة للنفوس والمواطنة - هذه البيانات تورد إليها من الجهات الحكومية المختلفة ( وزارة العمل - وزارة التربية - وزارة التعليم العالي - إدارة الهجرة - إدارة الأمن.... الخ ) ثم يتم دراستها وتحليلها وترشح الأسماء بقوائم .


2- مرحلة ترشيح أسماء الأشخاص لنيل الجنسية : ترسل قوائم الأسماء المرشحة إلى مديريات الهجرة الفرعية في الولايات حسب مكان إقامة وعنوان الشخص المرشح ليتم إبلاغه واستدعائه للمقابلة الأولى واستلام الأوراق المطلوبة، والسبب أن مديرية الهجرة هي المخولة في التواصل والتعامل مع الأجانب... بعد كتابة تقرير من الموظف الذي أجرى المقابلة وتوقيعه عليه مع الشخص المرشح تجمع الأوراق مع التقرير في ملف وتجمع ملفات الأشخاص حسب فترة زمنية وتسمى هذه المجموعة بالدفعة ( دفعة أولى - دفعة ثانية - دفعة ثالثة.... الخ) ومن ثم ترسل إلى الإدارة العامة للنفوس والمواطنة حسب التسلسل الإداري وتستغرق فترة التجميع من شهر لشهرين فلا يستطيع الشخص متايعة ملفه على السيستم مباشرة بعد المقابلة.


3- مرحلة عمليات التجنيس: بعد إرسال الملفات إلى الإدارة العامة للنفوس يدخل اسم الشخص المرشح إلى السيستم الخاص بمديرية النفوس وبالتالي يستطيع الشخص متابعة ملفه عبر رابط على الانترنت... في هذه المرحلة هنالك سبع مراحل:


- المراحل الأولى و الثانية: هي مراحل إرسال الملف من الهجرة الفرعية إلى النفوس العامة وتستغرق عادة كلها من شهرين إلى ثلاثة.


- المرحلة الثالثة: وصول الملف إلى النفوس العامة ومراجعة الأوراق والتقرير.


المرحلة الرابعة: مرحلة البحث والتدقيق وهي من أطول المراحل وأصعبها وتستغرق عادة أربعة أشهر على الأقل حيث يتم بها عرض الملف على جهات أمنية مختلفة لدراسة حالة الشخص والتأكد من عدم تهديده للأمن القومي التركي... ويتم السؤال عن الشخص وأحيانا يتم الاتصال به أو استدعاءه... في هذه المرحلة من الممكن رفض طلب التجنيس ولكن من النتائج هنالك قلة قليلة جدا تم رفض طلباتهم.


- المرحلة الخامسة : مرحلة تجميع الأسماء المرشحة بعد انتهاء عمليات البحث والتدقيق في قوائم وإرسالها لرئاسة الحكومة للمواقفة عليها وتستغرق شهرين عادة.


المرحلة السادسة : مرحلة توقيع رئاسة الحكومو على قرار التجنيس وتستغرق فترة شهرين.


المرحلة السابعة : مرحلة صدور قرار التجنيس وتعميمه وفي هذه المرحلة يصبح الشخص مواطنا تركيا ويقوم بعدها باستصدار الهوية التركية.

خلال تلك الفترة وفي جميع المراحل لا يمنع الشخص من السفر مطلقا إلى خارج تركيا والعودة إليها متى شاء وأينما ذهب دون إذن ولا تصريح.


الخطوة الأولى في كل ما سبق هي تحديث البيانات وتسجيل الشهادة الجامعية بالنسبة لجماعة الحماية المؤقتة في المكان الذي استلم منه بطاقة الكيمليك وبالنسبة لحملة الإقامة السياحية في مديرية الهجرة في الولاية التي يقيم بها الشخص أما بالنسبة لحملة آقامات العمل فلا داعي لتحديث البيانات ولا تسجيل الشهادة لأنها مسجلة أصلا عند التقديم لإذن العمل

وتعتبر تركيا من أكثر الدول استقبالاً للاجئيين السوريين في أرضها ، والتي امتازت بتقديم عدد كبير من التسهيلات الخاصة بهم ، والتي من أهمها التجنيس للسوريين ومنحهم الجنسية التركية .

وتركز الحكومة التركية على أصحاب الشهادات العلمية ورجال الأعمال الذين لديهم مؤهلات ويساهمون إيجاباً في اقتصاد تركيا للحصول على الجنسية التركية، إلا أن هنالك معايير عشوائية تقوم الحكومة التركية من خلالها بانتقاء الأشخاص أيضاً.

رابط خاص للاجئين السوريين لمعرفة حالة ملفاتهم للحصول على الجنسية التركية، من خلال ( الرابط التالي ) ، وذلك بعد قيامهم بتقديم الطلب ضمن مديرية الهجرة في الولاية التي يقيمون فيها.

المصدر : وطنية