أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، أنه مستعد للذهاب إلى العاصمة السعودية "الرياض"، في حال غيرت الحكومة السعودية سياستها تجاه بلاده.

وأضاف ظريف، خلال لقاء متلفز على قناة العالم" الإيرانية، أننا منفتحون على دول الخليج، ولكن للأسف دولتان أو ثلاث من تلك الدول اختارت طريقاً أخر، طريقاً خطراً عليها قبل أن يكون خطراً على الجميع.

وأوضح أنه مستعد للقاء المسؤولين السعوديين، وذلك إذا كان لدى الرياض الاستعداد لتغيير سياساتها تجاه طهران، وسأستطيع أن أذهب غداً لها.

وأشار إلى أن رسالة جولته في المنطقة وخارجها تكمن في ضرورة أن تتوقف أمريكا عن خرقها للقوانين وعن فرضها حرباً غير قانونية على الشعب الإيراني.

وجاء هذا التصريح بالوقت الذي تستضيف فيه مكة المكرمة، اليوم، القمتين الطارئتين العربية والخليجية اللتين دعا إلى عقدهما العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على خلفية الاعتداءات على 4 سفن قرب سواحل الإمارات في 12 مايو، ومحطتين لضخ النفط في السعودية يوم 14 مايو.

ومن المتوقع أن تمثل قضية إيران التي تتهمها السعودية بالوقوف وراء الهجوم عليها، أبرز مواضع القمتين الطارئتين، الجاريتين تزامناً مع تصعيد التوتر في المنطقة إثر الخلافات المتصاعدة بين واشنطن وطهران.

المصدر : الوطنية