أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بيير كرينبول، عدم السماح بأي محاولة لنزع الشرعية عن منظمة "الأونروا" وعملها المخصص لخدمة اللاجئين الفلسطينيين.

وشدد كرينبول في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس في غزة، على عدم السماح إطلاقاً بأي محاولة أيضاً لتدمير الشرعية الإنسانية للاجئين الفلسطينيين الذين عانوا لفترات طويلة.

وقال:" نحن ملتزمون بالتطوير وسنواصل العمل بالرغم ما نتعرض له من هجوم وانتقادات، حسب ما فوضتنا به الجمعية العامة للأمم المتحدة"، مشيراً إلى وجود تأييد كبير في الأمم المتحدة من أجل استمرار عمل "الأونروا".

ورد على تحميل الأونروا مسؤولية فشل إيجاد حل لقضية اللاجئين، قال كرينبول إن وكالة الغوث ليست مسؤولة عن ازدياد أعداد اللاجئين وتفاقم مشاكلهم، مضيفاً أن المشكلة بالأساس هي نتيجة الفشل السياسي.

وأوضح أن "الأونروا" قررت زيادة ميزانية قسم الصحة تلبية للاحتياجات الكبيرة في هذا المجال، بالرغم من مشاكل التمويل، لافتاً إلى أن (42) دولة قدمت مساعدة العام الماضي، هذا جعل "الأونروا" قادرة على تخطي الأزمة المالية التي تعاني منها نتيجة نقص التمويل.

وفي هذا السياق، أشار كرينبول إلى أن "الأونروا" لديها عجز مالي الآن ما يقارب من 200 مليون دولار، منوهاً إلى وجود خطورة مستمرة في مجال الميزانية.

وأضاف:" سنبذل أقصى جهدنا من أجل تقديم المساعدات الغذائية للاجئين في قطاع غزة، ونريد 60 مليون دولار لشراء المواد الغذائية".

واعتقد أنه لا يمكن اختفاء 5 ملايين لاجئي فلسطيني، مناشداً كل المانحين بتقديم ذات الدعم الذي قدم العام الماضي لأجل الاستمرار بعملهم.

 

المصدر : الوطنية