نفذت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، حكم الإعدام بحق 9 من المدانين في عملية قتل النائب العام السابق المستشار هشام بركات، التي حدثت في منتصف عام 2015م، في مصر الجديدة شرقي القاهرة.

وقضت محكمة النقض المصرية أواخر ديسمبر الماضي، بتنفيذ الإعدام على 9 من المتهمين في قضية قتل النائب العام، وإحالة 6 متهمين للسجن المؤبد.

ووجهت المحكمة للمتهمين تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية بصورة غير قانونية وقنابل شديدة الانفجار وتصنيعها.

وقضت محكمة جنايات القاهرة في 22 يوليو 2017م، بإعدام 28 شخصاً من بين المتهمين في حادثة مقتل بركات، والسجن المؤبد بحق 15 شخصاً، و8 بالسجن لمدة 15 سنة، والسجن لمدة 10 سنوات بحق 15 متهماً.

وشملت قائمة المتهمين في عملية قتل النائب العام عدداً من الهاربين خارج البلاد وقد صدرت بحق البعض منهم أحكاماً غيابة بالإدانة.

وأسقطت الدعوى الجنائية على أحد القيادات الإخوانية المتهم في القضية، ويدعي محمد كمال، مؤسس اللجان النوعية التي تنفذ العمليات الإرهابية، والذي توفى قبل الفصل بالدعوى.

يذكر أن النائب العام السابق قتل في 29 من يونيو 2015م، جراء تفجير سيارة مفخخة كانت متوقفة في طريق يسلكه موكبه، عند ذهابه من منزله لمقر عمله.

Image

المصدر : وكالات