نشرت وزارة الصحة بغزة، صباح اليوم الأحد، ملامح الكارثة التي ستطال 5 مستشفيات جراء أزمة الوقود الحادة خلال الساعات القادمة.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن الأطفال الذين ستطالهم الأزمة في مستشفى النصر للأطفال كالتالي: 8 أطفال في العناية المكثفة، 30 طفل خداج في الحضانة، 100 طفل مريض في أقسام المبيت، 250 مريض يتردد على قسم الطوارئ منهم 20 مريض جديد يتم دخوله إلى أقسام المبيت يومياً.

أما بالنسبة لمستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال، المرضى فيها كالتالي: 45 طفل مريض بالفشل الكلوي، 4 أطفال مرضى في العناية المكثفة، 10 أطفال مرضى بالسرطان منومين بالمستشفى، 70حالة تحتاج إلى تحضير علاج كيماوي، 10 أطفال مرضي بأمراض صدرية مزمنة، 10 أطفال مرضى بالتشنجات و أمراض الجهاز الهضمي، 5 حالات بأمراض قلب أطفال.

وبما يتعلق بمستشفى الشهيد محمد يوسف النجار، أشارت الوزارة إلى أنها تقدم الخدمة الصحية لـ263 ألف نسمة بمدينة رفح، و65 سرير منها 23 سرير في قسم الأطفال و 21 سرير لأقسام  مبيت الرجال و 21 سرير مبيت للسيدات للجراحة و الباطنة و العظام، كما يوجد فيها 96 مريض بالفشل الكلوي، مئات الخدمات المخبرية و التشخيصية، إضافة إلى أنه يستقبل مئات المرضى و الجرحى في قسم الطوارئ يومياً.

وبينت أن مستشفى الطب النفسي، يبيت فيه 29 مريض نفسي، فيما تتعطل خدمات المبيت و الصدمة الكهربائية و تخطيط الدماغ و صرف العلاج، لافتة إلى أن الإنارة البديلة خطرة على المرضى النفسيين بالإضافة لخوفهم من الظلام.

كما يستقبل مستشفى العيون التخصصي 2500 حالة شهرياً، ويجري فيها 250 عملية شهرياً منها: 30 عملية الجلوكوما، 160 عملية مياه بيضاء، 15عملية شبكية مختلفة.

وحذرت الوزارة من أن هناك 1250مريض بالشبكية السكرية و الجلكوما والالتهابات المزمنة للقرنية سيتعرضون لفقد الإبصار عند توقف العيادة الخارجية والخدمات التشخيصية والليزر و العمليات الجراحية بمستشفى العيون.

المصدر : الوطنية