حذرت وزارة الصحة بغزة من تداعيات غاية في التعقيد جراء تفاقم أزمة نقص الوقود في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية, والتي أخذت تتدحرج نحو مستويات تنذر بالأسوأ.

وقالت الوزارة خلال الاجتماع الدوري للجنة الطوارئ, أن مجمل الخدمات الصحية باتت أمام مشهد قاتم ونحن نشاهد تآكل ما تبقى من كميات محدودة جدا من الوقود في خزانات المولدات الكهربائية في المستشفيات, والتي تعمل بضعف طاقتها لتغطية ساعات الفصل للتيار الكهربائي وتكرار تعطل الخطوط المغذية لقطاع غزة.

 ونوهت الوزارة الى حالة التواصل المستمر مع كافة شركاء العمل الصحي والجهات ذات العلاقة لوضعهم في مستجدات الازمة التي تستعر على وقع غير مسبوق خاصة ونحن نتحدث عن ساعات قليلة تفصلنا عن توقف الخدمات الصحية في عديد المستشفيات، كما أعلنت مستشفى الهلال الأحمر الاماراتي بمحافظة رفح وهو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمات الولادة ورعاية الاطفال حديثي الولادة .

وعبرت الوزارة عن تخوفها من غياب أي أفق حقيقي يشكل طوق نجاة لمجمل الخدمات الصحية , مجددة دعوتها الى كافة المؤسسات والجهات المراقبة للوضع الصحي والانساني بسرعة التحرك لإيجاد حلول جادة تحافظ على مستويات تقديم الخدمة الصحية للمرضى .

 

المصدر : الوطنية